بالإنجليزية والفرنسية..

عبد الرحيم على ينشر كتابا بعنوان "داعش والخروج من رحم الإخوان"

الخميس، 23 مارس 2017 02:10 ص
عبد الرحيم على ينشر كتابا بعنوان "داعش والخروج من رحم الإخوان" الكاتب الصحفى عبد الرحيم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعكف الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، على وضع اللمسات النهائية لكتابه الجديد "داعش والخروج من رحم الاخوان"، يخرج الكتاب فى طبعته الأولى باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، ويشرف على الطبعتين الإنجليزية والفرنسية دار لامارتان الفرنسية للنشر، ويتناول الكتاب جذور فكر العنف والإرهاب لدى جماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها على يد حسن البنا وحتى ظهور سيد قطب، والذى أصبح فكره معلما من معالم التكفير والمعين الذي ينهل منه شباب الحركات المتطرفة حول العالم.
 
ويتناول الكتاب في بابه الأول، مسيرة تنظيم "القاعدة"، منذ بدايات التأسيس على يد الأب الروحي للتنظيم الدكتور عبدالله عزام ،الذي تربى وتولى مسؤليات قيادية في الاخوان، ودور الجماعة فى دعمه ومساندته وتوفير الحماية له، وتطور التنظيم فكريا وحركيا في مرحلة قيادة أسامة بن لادن، أثناء تواجد القاعدة في مناطق نفوذ حركة "طالبان" فى أفغانستان، وحتى دخول التنظيم مرحلة الأفول، خاصة بعد رحيل أسامة بن لادن وتولى أيمن الظواهري إمارته.
 
الباب الثانى، وعبر فصوله الأربعة، يستعرض مسيرة تنظيم "داعش" وخروجه من رحم "القاعدة"، وبداياته على يد أبومصعب الزرقاوي فى العراق "القاعدة في بلادالرافدين"، وتحوله إلى "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، وإعلان "دولة الخلافة" على يد الخليفة الداعشي "أبوبكر البغدادي".
 
الباب الثالث يستعرض المواجهة الدائرة فى سيناء مع خلايا الإرهاب "القاعدى" و"الداعشي"، وعلاقات الدعم والتنسيق بين جماعات الإرهاب وجماعة الإخوان في مصر وسوريا وليبيا.
 
أما الباب الرابع من الكتاب فيستعرض المخططات الغربية الأمريكية لتقسيم منطقة الشرق الأوسط، بداية من مشروع "برنارد" و"الفوضى الخلاقة"، إلى  مشروع "الشرق الأوسط الكبير"، خاصة بعد "ثورات الربيع العربي"، وكيفية "توظيف" التيارات الاسلامية ، بتنوعاتها الوسطية والمتشددة –وفقا للرؤية الأمريكية – والدور الخاص المنوط بجماعة الاخوان المسلمين، فى تنفيذ هذا المخطط.
 
كما يتناول الكتاب، فى هذا السياق، دور "الوكيل" الذى أسند لدولة قطر فى هذا المخطط بالدعم والتنسيق مع الإخوان المسلمين والكيانات الإرهابية الأخرى فى المنطقة.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة