الموازنة الجديدة تعكس بالأرقام زيادة الأجور ومخصصات التعليم والصحة

الجمعة، 26 أبريل 2024 02:30 ص
الموازنة الجديدة تعكس بالأرقام زيادة الأجور ومخصصات التعليم والصحة وزير المالية الدكتور محمد معيط
كتبت نورا فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف البيان المالي المقدم من وزير المالية الدكتور محمد معيط، إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عن أهم الاصلاحات والإفتراضات التي تعكسها تقديرات مشروع موازنة الدولة للعام المالي 2024/2025 ، وفي مقدمة ذلك زيادة الأجور وكذا المخصصات الإستثمارية للصحة والتعليم بشكل كبير مع التركيز على تحسين البنية التحتية للقرى الريفية.

وفي هذا الصدد، نستعرض أهم الاصلاحات بمشروع الموازنة الجديدة :


1- يتضمن مشروع وتعويضات العاملين" بنحو 81 مليار جنيه مقارنة بالتقديرات المتوقعة للعام الحالى لضمان وجود زيادة حقيقية في دخول العاملين بأجهزة الموازنة ومع استهداف توجيه الجزء الأكبر من تلك الزيادة لتحسين أجور موظفي الدرجات الوسطى وكذلك دخول العاملين بقطاعي الصحة والتعليم.

2- كما تتضمن الموزانة المخصصات المالية الكافية لمنح حوافز للعاملين المنقولين للعاصمة الإدارية بتكلفة تقدر بنحو 1,5 مليار جنيه.

3-  كما يتضمن مشروع موازنة السنة المالية 2024/2025 الإستمرار في تمويل مجموعة من المزايا المالية للعاملين بالقطاعات الوظيفية الحيوية خاصة العاملين بقطاع التعليم التعليم ما قبل الجامعي، التعليم العالي والجامعي والبحث العلمى، وكذلك العاملين بقطاع الصحة.

4- ويتضمن مشروع الموازنة أيضاً مخصصات مالية لدعم السلع التموينية بنحو 134 مليار جنية.

5- كما تعكس تقديرات الموازنة وجود مخصصات بقيمة 40 مليار جنيه لتمويل برنامج تكافل وكرامة وبما يسمح بتقديم دعم نقدي شهري لنحو 5 مليون اسرة من الأسر الأقل دخلاً.

6- زيادة جملة الاستثمارات الحكومية إلى 496 مليار جنيه منها 280 مليار جنيه تمويل من الخزانة ضمن الباب السادس ونحو 216 مليار تمويل ذاتي.

7- زيادة المخصصات الإستثمارية للصحة والتعليم بشكل كبير مع التركيز على تحسين البنية التحتية للقرى الريفية المستهدفة ضمن المرحلة الأولى لمبادرة الريف المصري.

8- تتضمن الموازنة مخصصات إضافية كبيرة لتمويل البرنامج الجديد للمصدرين وبما يسمح بسداد جميع المبالغ المستحقة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات من دعم الدولة للمصدرين ولجهود الوزارة في تحسين وضع ميزان المدفوعات، حيث ارتفعت مخصصات دعم الصادرات من نحو 20 مليار متوقع في 22/23  الى نحو 23 مليار فى موازنة عام 2024/2025.

9- تحمل الموازنة مساندة للانشطة الصناعية والانتاجية بتكلفة ومخصصات سنوية تقترب من 17.5 مليار جنيه.

10- إستهداف استكمال تطبيق منظومة التامين الصحى الشامل لمحافظات الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء وأسوان والسويس وبورسعيد، بالإضافة إلى إثابة الأطقم الطبية ومعاونيهم والتمريض العاملين بالمبادرات المختلفة بقطاع الصحة خاصة العاملين بمواجهة فيروس كورونا والمبادرات الأخرى تحت مظلة 100 مليون صحة).

11- تتضمن الموازنة مخصصات بمقدار 6.6 مليار جنيه لتعيين عدد 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.

12 -نستهدف زيادة المعاشات بنحو 15% لضمان وجود زيادة في دخول أكثر من 13 مليون من أصحاب المعاشات. كما تم إعداد تقديرات الموازنة لتتضمن مخصصات كافية لسداد القسط السنوي المستحق لصالح الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بقيمة 214.2 مليار جنيه خلال عام 24/25 منه مبلغ 143 مليار جنيه نقدي والباقي بإصدار سندات علي الخزانة العامة للدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة