كيف يتناول مريض الاكتئاب دواءه بأقل أعراض جانبية؟ استشاري يوضح

الخميس، 25 أبريل 2024 04:00 م
كيف يتناول مريض الاكتئاب دواءه بأقل أعراض جانبية؟ استشاري يوضح الاكتئاب
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد الله مكى، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، إن تبلد المشاعر من الأعراض الشائعة التى تصيب مريض الاكتئاب،  مضيفا أنه حتى الآن لم يحدد العلم إذا كان السبب وراء تبلد المشاعر هو دواء الاكتئاب أم المرض نفسه.


وأوضح مكى، على هامش مؤتمر قسم الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر،  أن مريض الاكتئاب يحتاج علاجا دوائيا لا يسبب له اعراضا جانبية، مضيفا أن هناك أدوية حديثة تساعد فى علاج أعراض الاكتئاب وتحسين حالة المريض النفسية بأقل قدر من الآثار الجانبية.


وأشار إلى أنه لكى يشعر المريض بالسعادة يحتاج للعلاج ببرامج نفسية وأدوية ترفع مستوى الهرمونات التى تسبب السعادة فى المخ.


وأكد الدكتور عبد الله مكى أن الأشياء التى تسبب السعادة هي بعض الأنشطة اليومية مثل الاكل والشرب وممارسة الرياضة وكذلك العلاقات الاجتماعية والانجازات التى يحققها الانسان والقيم الإنسانية.


وأشار  أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر،  إلى أن هناك ٢٨٠ مليون شخص حول العالم مصابون بالاكتئاب ، مضيفا أن أبرز أعراض الاكتئاب تتمثل فى الحزن الشديد المصحوب بفقدان الاستمتاع بالأنشطة التى يقوم بها المريض وهذا ما يقوم به الطبيب المعالج بالجلسات والعلاج الدوائى.


وتابع قائلا إن نسبة الاكتئاب لدى السيدات أكبر بكثير من الاكتئاب عند الرجال، مضيفا أن عدم علاج أعراض الاكتئاب يمكن أن تحوله إلى اكتئاب مقاوم للعلاج، لذا إذا ظهر على أي شخص أعراض حزن شديد وفقدان الاستمتاع بالأشياء التى كان يحبها يجب أن يذهب لطبيب نفسي للعلاج.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة