تعرف على الفرق بين هرمونى السعادة السيروتونين والدوبامين

السبت، 03 فبراير 2024 02:00 م
تعرف على الفرق بين هرمونى السعادة السيروتونين والدوبامين هرمونات السعادة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يساعد هرمونا السيروتونين والدوبامين على تعزيز السعادة، ويطلق عليهما هرمونات السعادة، وكلاهما ناقلان عصبيان ضروريان لتنظيم المزاج والصحة النفسية، ورغم وجود أوجه تشابه بينهما إلا أن هناك أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية بين السيروتونين والدوبامين، نتعرف عليها فى السطور التالية، بحسب موقع "Health shot".

ما هو السيروتونين؟

السيروتونين هو ناقل عصبي مهم لتنظيم المزاج والشهية والنوم، ويرتبط انخفاض مستويات السيروتونين بحالات مثل الاكتئاب والقلق، ما يسلط الضوء على دوره في الحفاظ على الصحة النفسية.

ما هو الدوبامين؟

الدوبامين هو ناقل عصبي مرتبط بنظام المكافأة والتحفيز والمتعة في الدماغ ويلعب دورًا محوريًا في تعزيز السلوك والتحكم الحركي.

ترتبط الاضطرابات في مستويات الدوبامين باضطرابات مثل مرض باركنسون والفصام، مما يؤكد أهميته في الأداء العقلي بشكل عام.

ما أوجه التشابه بين السيروتونين والدوبامين؟

غالبًا ما يُشار إلى السيروتونين والدوبامين باسم "هرمونات السعادة" نظرًا لدورهما في تعزيز المشاعر الإيجابية والتجارب الممتعة فهما يساهمان في مشاعر الفرح والرضا والتحفيز، ويؤثران بشكل جماعي على شعور الشخص بالسعادة فيما يلي بعض أوجه التشابه:

1. كلاهما ناقلان عصبيان في الدماغ

إن السيروتونين والدوبامين عبارة عن رسائل كيميائية تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يسهل الاتصال داخل الجهاز العصبي المركزي.

2. تلعب أدوارًا أساسية في تنظيم المزاج

أنها تؤثر على مشاعر السعادة والرضا إنها مهمة عندما يتعلق الأمر بتنظيم الحالة المزاجية والصحة العاطفية والاستقرار.

3. التأثير على جوانب السلوك والعواطف

يؤثر السيروتونين والدوبامين على الجوانب السلوكية والعاطفية المختلفة. أنها تساهم في التحفيز، والمتعة، والأداء العقلي العام.

4. يسببان اضطرابات الصحة النفسية عند اختلال التوازن

ترتبط الاختلالات في مستويات السيروتونين والدوبامين باضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق واللامبالاة والفصام، ما يؤكد دورها في الحفاظ على الصحة العقلية.

5. تفاعلات معقدة مع الناقلات العصبية الأخرى

لا يعمل السيروتونين والدوبامين بشكل منفصل وتتأثر وظائفها بالتفاعلات مع الناقلات العصبية الأخرى، مما يسلط الضوء على مدى تعقيد الإشارات الكيميائية في الدماغ.

ما الاختلافات بين الدوبامين والسيروتونين؟

في حين أن هناك أوجه تشابه بين الاثنين، هناك أيضا بعض الاختلافات بين الدوبامين والسيروتونين.

1. الوظيفة

إن السيروتونين يعمل بشكل أساسي في تنظيم المزاج والنوم، مما يساهم في الاستقرار العاطفي يركز الدوبامين على نظام المكافأة والتحفيز في الدماغ، مما يعزز السلوك.

2. الآثار النفسية

ترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالاكتئاب، في حين أن الزيادة يمكن أن تؤدي إلى متلازمة السيروتونين، وهو رد فعل دوائي قد يهدد الحياة.

 وترتبط المستويات المنخفضة من الدوبامين باللامبالاة، بينما ترتبط المستويات المرتفعة بالفصام.

3. المسارات العصبية

يعمل السيروتونين بشكل رئيسي في الجهاز الحوفي، مما يؤثر على العواطف يعمل الدوبامين في المسارين الحوفي المتوسط والقشري المتوسط، مما يؤثر على التحفيز والمكافأة.

4. التأثيرات الجسدية

يؤثر السيروتونين على الشهية والهضم يؤثر الدوبامين على التحكم والتنسيق الحركي.

5. المستويات الطبيعية

يتراوح السيروتونين عادة من 101 إلى 283 نانوجرام لكل ملليلتر. ويتنوع الدوبامين، حيث يتراوح من 0.28 إلى 0.60 نانوجرام لكل مليلتر. تختلف المستويات الطبيعية بشكل فردي، والتشخيص يعتمد على الأعراض بدلاً من الاعتماد على نسبة الهرمونات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة