والمحطة الأرضية بدأت تتواصل معه

رئيس وكالة الفضاء: القمر الصناعى مصر سات2 دخل المدار بعد إطلاقه بـ830 ثانية

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 11:23 ص
رئيس وكالة الفضاء: القمر الصناعى مصر سات2 دخل المدار بعد إطلاقه بـ830 ثانية إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شريف صدقى، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعي المصري "  مصر سات 2" دخل المدار المخصص له بعد 830 ثانية من الإطلاق، مضيفا أنه فور دخوله المدار تم فصله، والتواصل معه، و الإطمئنان على صحة عمله، مشيرا إلى أن المحطة المصرية بدأت تتواصل مع القمر، وبالأمس تم إنزال عدد من البيانات من جانب المحطة الأرضية فى مصر.
 
وأوضح صدقي في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اليوم سيتم استكمال عمليات الاتصال مع القمر طوال الوقت فى إطار استمرار عمليات الاختبار.
 
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع الطاقم الصيني والمصري قبل الاطلاق
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع الطاقم الصيني والمصري قبل الاطلاق
 
يذكر أنه فى ضوء الشراكة الاستراتيجية التى تجمع حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين، تعلن وكالة الفضاء المصرية أنه تم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان فى تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر 2023 بتوقيت الصين، وذلك فى إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.
 
وقد شارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر ونجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل وبالتالي يكون لدي مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء.
 
وقد تم تجميع وتكامل واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط وتم تأسيسه في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر والصين.
 
ويخدم القمر الصناعي "مصر سات 2" أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الزراعة، استكشاف الثروات المعدنية، تحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري، فضلاً عن تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية.
 
ويعد إطلاق "القمر الصناعي مصر سات 2"  أحد العلامات البارزة في مسيرة التعاون المصري الصيني الناجح في شتى المجالات خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخطوة هامة في إطار الرؤية المصرية لتوطين الصناعات المتطورة مثل صناعة الأقمار الصناعية في جمهورية مصر العربية وذلك اتساقاً مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية في تنفيذ أولويات الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية.
 
إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2

القمر الصناعي مصر سات 2
القمر الصناعي مصر سات 2

لحظة إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
لحظة إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة