مصر تغزو الفضاء.. الدولة تسعى لتوطين التكنولوجيا.. إطلاق القمر الصناعى " مصر سات 2 " من قاعدة تيوتشان بمدينة تيا أكوا بالصين.. والفريق المصرى نفذ أحد مكونات القمر بالكامل.. صور وفيديو

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 01:45 م
مصر تغزو الفضاء.. الدولة تسعى لتوطين التكنولوجيا.. إطلاق القمر الصناعى " مصر سات 2 " من قاعدة تيوتشان بمدينة تيا أكوا بالصين.. والفريق المصرى نفذ أحد مكونات القمر بالكامل.. صور وفيديو لحظة إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدولة المصرية لتوطين تكنولوجيا الفضاء، وذلك من خلال الدور الذى تلعبه وكالة الفضاء المصرية، ومن هنا جاء إطلاق  القمر الصناعى مصر سات 2 والذى تم تطويره من خلال الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وفي ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين، أعلنت وكالة الفضاء المصرية أنه تم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر 2023 بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.
 
 
وقد شارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر ونجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل وبالتالي يكون لدي مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء.
 
تم تجميع وتكامل واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط وتم تأسيسه في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر والصين.
 
ويخدم القمر الصناعي "مصر سات 2" أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الزراعة، استكشاف الثروات المعدنية، تحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري، فضلاً عن تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية.
 
ويعد إطلاق "القمر الصناعي مصر سات 2" هو أحد العلامات البارزة في مسيرة التعاون المصري الصيني الناجح في شتى المجالات خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخطوة هامة في إطار الرؤية المصرية لتوطين الصناعات المتطورة مثل صناعة الأقمار الصناعية في جمهورية مصر العربية وذلك اتساقاً مع توجيهات رئيس الجمهورية في تنفيذ أولويات الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية.
 
وأكدت وكالة الفضاء المصرية، أن مشروع (Misrsat2) مشروعًا رائدًا للتعاون العملى فى التكنولوجيا الفضائية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وسوف يساهم القمر الصناعى مصر سات 2 فى توفير صور عالية الدقة.
 
وعن تفاصيل هذا المشروع، كشف الدكتور أحمد الرافعى، رئيس برنامج القمر الصناعى المصرى " مصر سات 2" بوكالة الفضاء المصرية،  مسار ورحلة القمر بعد الاطلاق ، موضحا أن القمر هو قمر استشعار عن بعد بدقة جيدة يلتقط صور ألوان وأبيض وأسود،  وتطبيقاته مفيدة فى مجالات مثل الزراعة وتخطيط المدن واستكشاف الموارد وغيرها .
 
وأضاف رئيس برنامج القمر الصناعى المصرى " مصر سات 2" بوكالة الفضاء المصرية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن القمر بعد إطلاقه يدخل فى مرحلة الاختبارات بعد الاطلاق والتى تستغرق 3 أشهر تقريبا وبعدها يتم استلامه من الجانب المصرى ويتم التحكم فيه من خلال الجانب المصرى واستلام البيانات من المحطة الأرضية المصرية .
 
وأشار إلى أن الاختبارات تأتى بهدف التأكد من جميع وظائفه فى الفضاء ، لافتا إلى أن القمر خضع لاختبارات قبل إطلاقه وايضا يخضع لاختبارات بعد إطلاقه فى الفضاء .
 
ولفت إلى أن القمر بعد استلامه من الجانب المصرى يتم توظيفه في تصوير طلبات الجهات المختلفة فى مصر من الوزارات والهيئات وغيرها من الجهات التى لها احتياجات لصور فضائية ، لافتا إلى أن وكالة الفضاء المصرية تعمل فى مشاريع مستقبلية عديدة لسلسلة من الأقمار الصناعية .
 
إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع الطاقم الصيني والمصري قبل الاطلاق
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع الطاقم الصيني والمصري قبل الاطلاق

القمر الصناعي مصر سات 2
القمر الصناعي مصر سات 2

لحظة إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
لحظة إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة