كل ما تريد معرفته عن السرطان بعد إعلان محمد عبده إصابته بالمرض

الأربعاء، 08 مايو 2024 02:00 م
كل ما تريد معرفته عن السرطان بعد إعلان محمد عبده إصابته بالمرض محمد عبده
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المطرب السعودى محمد عبده إصابته بمرض السرطان، وذلك فى رسالة صوتية سجلها مع الأمير الراحل الشاعر بدر عبد المحسن قبل وفاته، الأمر الذى تسبب فى صدمة لجمهوره ومحبيه فى المملكة العربية والوطن العربى كله.

وحول ذلك يوضح "اليوم السابع" أبرز أنواع السرطان، والأعراض المرتبطة بالمرض، وطرق الوقاية، وفقا لتصريح من الدكتور بولس إسحق استشارى علاج الأورام فى مدينة ناصر الطبية "معهد ناصر".

أنواع السرطان بعد إصابة محمد عبده

أكد استشارى علاج الأورام أن مرض السرطان له 4 أنواع، منها الفيروسى، والجينى، والوراثى، والنوع الرابع ناتج عن اتباع عادات غير صحية.

فالنوع الأول يتم اكتشافه من خلال القيام بتحليل "BRCA1_2"، والذى يساعد على اكتشاف الإصابة بسرطان الثدى والمبيض، فأنواع هذه السرطانات يصاب بها 40% فى سن مبكرة، ويعد ذلك التشخيص المبكر أمر ضرورى لتجنب التعرض للمضاعفات.

أما عن النوع الثانى فيكون عبارة عن السرطان القولون، الذى ينتج عن العيوب الجينية الوراثية، والنوع الثالث يكون السرطان الفيروسى وهو سرطان عنق الرحم وسرطان الكبد، ويتعرض الأشخاص للإصابة به نتيجة لفيروس "HPV" الخاص بسرطان عنق الرحم، لذا يحث الطب الحديث على ضرورة أخذ اللقاح الخاص بهذا الفيروس للحماية من الإصابة به قبل بلوغ سن الـ14 عاما، والنوع الرابع يكون لسرطانات ناتجة عن عادات خاطئة فى الجلد والرئة، وتكون نتيجة للتدخين، والتعرض لأشعة الشمس الضارة.

الأعراض المبكرة للسرطان بعد إصابة محمد عبده

وقدم استشارى الأورام، أبرز الأعراض المبكرة للإصابة بالسرطان، ومنها..
- الشعور بالإرهاق دون سبب.
- وجود كتلة تحت الجلد.
- حدوث تغيرات فى الوزن والأغلب عند الإصابة بالسرطان تكون فقدان غير مقصود للوزن.
- حدوث تغيرات فى لون الجلد، مثل اصفراره أو اسمراره أو احمراره، أو الإصابة بتقرحات لا تلتئم، أو ظهور تغيّرات فى الشامات الموجودة.
- تغيرات فى عملية الإخراج أى فى عادات التبرز والتبول.
- سعال مستمر.
- صعوبة في التنفس.
- صعوبة فى البلع.
- بحة  فى الصوت.
- عسر الهضم.
- ألم مستمر فى المفاصل أو العضلات.
- نزيف أو كدمات بلا سبب معروف. 

طرق علاج السرطان بعد إصابة محمد عبده 

يتم تحديد طرق العلاج وفقا لنوع السرطان المصاب به الشخص، وأيضا درجة الإصابة، فهناك بعض المصابين يحتاجون للاستئصال، أو أخذ جرعات كيمياوى، أو حبوب هرمونية، أو الثلاثة أنواع معا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة