انتفاخ الوجه وتغير لون الجلد علامة على وجود دهون الكبد

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:00 م
انتفاخ الوجه وتغير لون الجلد علامة على وجود دهون الكبد الكبد الدهنى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن العلامات المبكرة لمرض الكبد الدهني قد لا تسبب الكثير من الأعراض، إلا أنها تصبح مرضًا يهدد الحياة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها بشكل جيد في الوقت المناسب، هناك بعض العلامات التي تظهر على جلدك تدل على وجود دهون على الكبد، بحسب موقع "تايمز ناو".

يحدث الكبد الدهني عندما تتراكم الدهون في الكبد مسببة التهابًا يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وفقًا للأطباء، فإن الكبد الدهني هو نتيجة للعديد من المشكلات المتعلقة بنمط الحياة والنظام الغذائي، ويمكن أيضًا منعه بمساعدة تغييرات معينة.


على الرغم من أنه من الطبيعي وجود كميات صغيرة من الدهون في الكبد، إلا أن الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات، بما في ذلك فشل الكبد وهو حالة تهدد الحياة ولذلك، يجب أن تعرف وتفهم بعض العلامات التي يعطيها جسمك في البداية إذا كان الكبد يعاني من مشاكل.
وقال الأطباء أن بعض هذه الأعراض تبدأ بالظهور على الجلد ويمكن علاجها.

 

علامات الكبد الدهني على جلدك

وفقا للأطباء، فإن التغيرات في وجهك وجلدك مثل الانتفاخ، وتغير اللون، والحكة، يمكن أن تشير إلى مرض الكبد الدهني - أحد أمراض الكبد المزمنة الأكثر شيوعا. على الرغم من أنه قد يكون شائعًا، إلا أن الأعراض غالبًا ما تكون خفية.


بمرور الوقت، قد تلاحظ تغيرات في وجهك لا ترجع إلى سبب آخر معروف.


يقول الأطباء إذا كنت تعاني من مشكلة الكبد الدهني، فقد يؤثر ذلك على قدرة الكبد على إنتاج البروتينات، مما يضعف تدفق الدم وإزالة السوائل. ونتيجة لذلك، قد تلاحظ أن وجهك يبدو منتفخًا قليلاً.


يساهم مرض الكبد الدهني أيضًا في زيادة مقاومة الأنسولين، مما يعني أن جسمك لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل فعال يؤدي هذا إلى تراكم الأنسولين الزائد في الجسم مما يسبب حالة تسمى الشواك الأسود. تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى جعل طيات الجلد مثل تلك الموجودة في ثنية رقبتك داكنة.


وبحسب الأطباء ستلاحظ وجود أوعية دموية حمراء صغيرة أو نتوءات بيضاء على وجهك عندما تكون مصابًا بالعد الوردي. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك إذا كنت تعاني من الوردية، فأنت مصاب بمرض الكبد الدهني، ولكن الحالة يمكن أن تكون مجرد علامة على ذلك.

لا يسمح مرض الكبد الدهني لجسمك بامتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل فعال، مما يؤدي إلى نقصها.ووفقا للدراسات، فإن نقص الزنك بسبب هذه الحالة يسبب الطفح الجلدي والتهاب الجلد كما أنه يؤدي إلى تهيج الجلد حول فمك مع ظهور نتوءات صغيرة مملوءة بالسوائل أو صلبة.


تسبب أمراض الكبد أيضًا حكة جلدية، بما في ذلك على الوجه، والتي تحدث بسبب زيادة الأملاح الصفراوية في الجسم يمكن أن يؤدي ذلك إلى خدش سطح الجلد، وهو ما يقول الأطباء إنه عادة لا يوفر أي راحة ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تزايد تهيج الجلد.


يسبب مرض الكبد المتقدم أيضًا اليرقان - وهي حالة طبية تجعل بشرتك وبياض عينيك تبدو صفراء تظهر أعراض اليرقان، الذي يحدث عندما يكون هناك فائض من البيليروبين، في عينيك ووجهك قبل أن ينتشر إلى بقية الجسم تسبب الحالة أيضًا احمرار الجلد على شكل بقع.

طرق الوقاية من أمراض الكبد

يقول الأطباء أن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الوقاية من مشاكل الكبد، وتشمل:
الحفاظ على وزن معتدل وإدارة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري
اختر الدهون غير المشبعة مثل الأسماك والمكسرات
تناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات
اغسل الفواكه والخضراوات دائمًا قبل تناولها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة