ما أمراض الروماتيزم عند الأطفال؟ تعرف على العلامات والأعراض

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:00 م
ما أمراض الروماتيزم عند الأطفال؟ تعرف على العلامات والأعراض الأمراض الروماتيزمية عند الأطفال
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمراض الروماتيزم لدى الأطفال هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات والعظام والأنسجة الضامة، يمكن أن تظهر هذه الأمراض علامات وأعراض مختلفة قد تختلف عن تلك التي تظهر عند البالغين.

وفقا لموقع  OnlyMyHealth فيما يلي بعض علامات وأعراض الأمراض الروماتيزمية عند الأطفال.

1. آلام وتصلب المفاصل

أحد الأعراض الرئيسية لأمراض الروماتيزم لدى الأطفال، قد يشكو الأطفال من آلام في مفاصل متعددة، والتي يمكن أن تتفاقم مع الحركة أو عدم النشاط، حيث يعد التصلب في الصباح أو بعد فترات الراحة أمر شائع أيضًا.

2. التورم والدفء

من الأعراض الشائعة الأخرى للأمراض الروماتيزمية هي الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) الذي يؤدي غالبًا إلى تورم المفاصل ودفئها، قد تظهر المفاصل المتورمة باللون الأحمر وتشعر بالدفء عند اللمس، هذا التورم يمكن أن يحد من حركة المفاصل ويسبب عدم الراحة.

3. التعب والشعور بالضيق

الأطفال المصابون بأمراض الروماتيزم غالباً ما يعانون من التعب المستمر والشعور العام بالضيق، يمكن أن يعزى ذلك إلى الالتهاب الأساسي، أو النوم المتقطع بسبب الألم، أو الاستجابة المناعية للجسم.

4. نطاق محدود من الحركة

يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بأمراض الروماتيزم من التهاب المفاصل التدريجي الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نطاق الحركة التي تؤثر على المفاصل. قد يواجه الأطفال صعوبة في أداء المهام التي تتطلب حركة المفاصل، مثل الانحناء أو المشي.

5. الحمى

قد تبدو الحمى كعرض شائع لأي مرض آخر يمكن التغاضي عنه، ومع ذلك، يمكن أن تصاحب أعراض مثل الحمى بعض الأمراض الروماتيزمية، مثل الذئبة الحمامية الجهازية أو التهاب الجلد والعضلات عند الأطفال، لذا فأن الحمى المستمرة أو المتكررة، خاصة في حالة عدم وجود عدوى، يجب أن تثير الشكوك حول وجود حالة مناعية ذاتية كامنة

6. الطفح الجلدي والتغيرات الجلدية

قد يصاب الأطفال المصابون بمرض الذئبة الحمراء بطفح جلدي على شكل فراشة فوق الخدين والأنف، في حين أن المصابين بالتهاب الجلد والعضلات عند الأطفال قد يكون لديهم طفح جلدي مميز على الوجه والمفاصل.

7. التهاب العين

بعض أمراض الروماتيزم مثل التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب يمكن أن تؤثر على العينين، مما يؤدي إلى التهاب يعرف باسم التهاب القزحية، قد تشمل الأعراض ألم العين واحمرارها وحساسية الضوء وعدم وضوح الرؤية.

8. تأخر النمو والتطور

يمكن أن يؤثر الالتهاب المزمن المرتبط بالأمراض الروماتيزمية على النمو والتطور لدى الأطفال، وقد يُلاحظ تأخر النمو أو قصر القامة، إلى جانب التأخر في تحقيق المعالم التنموية.

9. ضعف العضلات

في حالات مثل التهاب الجلد والعضلات عند الأطفال أو التصلب الجهازي، يمكن أن يحدث ضعف العضلات وانخفاض قوة العضلات، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل صعوبة صعود السلالم أو النهوض من وضعية الجلوس أو رفع الأشياء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة