مخاطر إهمال علاج الأنيميا.. أهمها مشكلات القلب

الجمعة، 26 أبريل 2024 10:00 ص
مخاطر إهمال علاج الأنيميا.. أهمها مشكلات القلب إهمال علاج الانيميا يُهدد بفشل القلب
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقر الدم أو الأنيميا كما هو شائع من الأمراض الخطيرة في حالة عدم علاجها، فقد تتسبب في تعرض الشخص لمشكلات عديدة في القلب، كتضخم عضلة القلب، أو قصور في القلب أو فشل، ولذا يجب التعامل مع  الأنيميا  بحذر وعلاجها علي الفور للحفاظ على صحة القلب.

وحول ذلك أوضح الدكتور أحمد إبراهيم استشاري القلب في كلية طب سوهاج، أن فقر الدم أو الأنيميا هو نقص في عدد  خلايا الدم الحمراء وانخفاض في كمية الهيموجلوبين في الدم، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لهذا ومن أشهرها نقص الحديد في الجسم ،لافتا أن بعض الحالات الأخري قد يكون بسبب نقص نسبة فيامين ب.

وأشار استشاري أمراض القلب،  أن القلب هو المسئول عن ضخ وتوزيع  الدم في الجسم، وعند الإصابة بالأنيميا يحدث تعطيل في وظيفة القلب عند ضخه للدم بسبب نقص عدد خلايا الدم الحمراء، وهذا بالطبع يؤثر بشكل ملحوظ علي القلب ويعترضه للمشاكل والمضاعفات الصحية.

وأضاف، أن من أبرز الأعراض التي يصاب بها الشخص المصاب بالأنيميا هي:
-الدوخة.
-زغللة العين.
-الهبوط.
-شحوب الوجه.
-زيادة ضربات القلب.
-الإغماء في بعض الأحيان.

وأكد استشاري القلب، علي ضرورة متاعبة نسب الأنيميا، وعلاجها عن طريق الغذاء الغني بالحديد وفيتامين ب، وأيضا أخذ المكملات الغذائية الغنية بالحديد لرفع مستوي الهيموجلوبين وعلاجها بشكل سريع لحماية القلب من أي مضاعفات.

وفي نفس السياق، أوضح التقرير المنشور عبر موقع hindustantimes بعض الأسباب المؤدية لتعرض القلب لمضاعفات صحية نتيجة للإصابة بالأنيميا، ومنها:

- انخفاض توصيل الأكسجين
ازيادة معدل ضربات القلب

-عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يؤثر فقر الدم أيضًا على نتاج القلب، وهو حجم الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة. في البداية، قد يحاول القلب زيادة النتاج القلبي للتعويض عن انخفاض القدرة على حمل الأكسجين. ومع ذلك، إذا كان فقر الدم شديدًا أو مزمنًا، فقد تصبح كفاءة القلب أقل مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى انخفاض النتاج القلبي وظهور أعراض التعب والضعف وضيق التنفس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة