ما الرابط بين زيادة الوزن وعملية استئصال المرارة؟

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:00 م
ما الرابط بين زيادة الوزن وعملية استئصال المرارة؟ المرارة
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض البعض لزيادة في الوزن بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، وخلال  الأسطر القادمة سنتعرف على العلاقة بينهما وفقا لتصريح خاص من الدكتور يوسف مجدي استشاري الجهاز الهضمي في كلية طب أسيوط.


أكد استشاري الجهاز الهضمي، أن  هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بزيادة الوزن بعد استئصال المرارة، ومن هذه الأسباب احتباس السوائل داخل الجسم،  بالإضافة إلى قلة ممارسة أي نشاط أو حركة، وهذا يؤثر بشكل كبيرة على الجسم مما يترتب إلي قلة حرق السعرات الحرارة و التعرض لزيادة الوزن.


وأشار إلي أن حدوث تغير في عملية الهضم أي صعوبة في هضم الطعام يزيد من فرص زيادة الوزن، والسبب يرجع إلي إفراز الكبد للمادة الصفرا في الأمعاء الدقيقة،  لافتا أن البعض يتعرض لزيادة الشهية نتيجة لإضطرابات في هرمونات الجسم المسببة لإسراف في تناول الطعام.


وأوضح أن هذه الأسباب هي العلمية والطبية المسببة للتعرض لزيادة الوزن بعد الخضوع لإستئصال المرارة،  وحث علي ضرورة القيام ببعض النصائح المهمة لتجنب زيادة الوزن، ومنها:


- الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والفواكة، فهي قليلة السعرات الحرارة، مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بزيادة الوزن.

- ابتعد عن تناول الحلويات والأطعمة عالية الدهون واستبدالها بالأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية.

- يمكنك المشي يوميا 15 دقيقة علي الأقل لتجنب تراكم الدهون بالجسم.

- أكثر من تناول الماء والسوائل للحفاظ على نسبتها بالجسم.

- أخذ قسك كافي من النوم يوميا لتقليل حدة  التعرض لزيادة الوزن.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة