علماء يحذرون من مشروبات الطاقة للأطفال: تسبب مشكلات في القلب والاكتئاب

الثلاثاء، 16 يناير 2024 06:04 م
علماء يحذرون من مشروبات الطاقة للأطفال: تسبب مشكلات في القلب والاكتئاب مشروبات الطاقة خطر على صحة اطفالك
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر تحذير جديد بشأن مشروبات الطاقة للأطفال، حيث تشير مراجعة علمية كبيرة إلى أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في القلب والاكتئاب لدى الأطفال، وقد درس باحثون بريطانيون بيانات من 57 دراسة شملت 1.2 مليون طفل، حيث ارتبطت المشروبات أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن مراجعة علمية حديثة واسعة النطاق كشفت أن مشروبات الطاقة قد تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية جسدية وعقلية بين الأطفال الذين يستهلكون المشروبات، التي يمكن أن تحتوي على كمية من الكافيين أكثر من فنجان القهوة، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بمشاكل في القلب، كما أنهم يواجهون فرصة أكبر للإصابة بمشاكل الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب ومحاولات الانتحار، وشملت المخاطر الأخرى سوء نوعية النوم وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والإجهاد الشديد.

وأوضحت الصحيفة، أنه يمكن أن تحتوي المشروبات المختلفة على ما يصل إلى 150 ملج من الكافيين، للمقارنة، يحتوي كوب القهوة سعة 250 مل على حوالي 90 ملجم، يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة أيضًا على ما يصل إلى 21 ملعقة صغيرة من السكر، مما يجعل الأطفال الذين يشربونها أكثر عرضة لزيادة الوزن، وقد نظرت المراجعة، التي أجراها خبراء في جامعة تيسايد وجامعة نيوكاسل، في بيانات من 57 دراسة لاستكشاف تأثيرها على الأطفال، وشملت الدراسات أكثر من 1.2 مليون شاب، تتراوح أعمارهم بين 9 و21 عامًا، من 21 دولة.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة الصحة العامة، أن الأولاد كانوا أكثر عرضة لاستهلاك مشروبات الطاقة عن الفتيات، وقد كشفت النتائج أن المشروبات مرتبطة بزيادة خطر تدهور الصحة البدنية، مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن المتوسط، ومشاكل في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكان الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة أكثر عرضة لتدهور الصحة العقلية والمعاناة من القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل، فضلا عن محاولات الانتحار.

وتشمل الآثار الجانبية الأخرى المثيرة للقلق ارتفاع خطر الإصابة بالربو وكثرة التبول وتسوس الأسنان، لاحظ الفريق أن المراجعة كانت قائمة على الملاحظة، لذلك لم يتمكنوا من تحديد أن مشروبات الطاقة هي المسئولة عن التأثيرات غير المباشرة التي اكتشفوها، على سبيل المثال، قد تكون مشروبات الطاقة شائعة بين المجموعات التي تعاني بالفعل من حالة صحية سيئة.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن التأثيرات قد ترجع إلى محتوى الكافيين، الذي يمكن أن يعيق صحة الأطفال والشباب، مع السكر وخصائص منشطة أخرى.

وقالت الدكتورة شيلينا فيسرام، خبيرة الصحة العامة من جامعة نيوكاسل والمؤلفة المشاركة في الدراسة: "نحن نشعر بقلق عميق إزاء النتائج التي تفيد بأن مشروبات الطاقة يمكن أن تؤدي إلى ضائقة نفسية ومشاكل تتعلق بالصحة العقلية، مضيفة، أن هذه مخاوف مهمة تتعلق بالصحة العامة ويجب معالجتها.

وقالت البروفيسورة أميليا ليك، أستاذة تغذية الصحة العامة في جامعة تيسايد: "لقد أثرنا مخاوف بشأن الآثار الصحية لهذه المشروبات على مدى عقد من الزمن بعد أن اكتشفنا أنها كانت تباع لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات، وهى أرخص من المياه المعبأة في زجاجات، موضحة، أن الأدلة واضحة على أن مشروبات الطاقة ضارة بالصحة العقلية والجسدية للأطفال والشباب وكذلك سلوكهم وتعليمهم. مضيفة، نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن لحمايتهم من هذه المخاطر، وقد وجدت الأبحاث السابقة أن ما يصل إلى ثلث الأطفال في المملكة المتحدة يستهلكون مشروبات الطاقة أسبوعيًا، وهي نسبة أعلى من أي دولة أخرى في أوروبا.

وقد قامت دول مثل ليتوانيا ولاتفيا بالفعل بتنظيم مشروبات الطاقة من خلال حظر بيعها لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة