العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: 2500 مهاجر بين قتيل ومفقود خلال عام 2023.. بايدن: دونالد ترمب حاول تقويض الدستور والمؤسسات الحكومية الأمريكية.. الاتحاد الأوروبى يمدد الحماية المؤقتة للاجئين الأوكرانيين

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: 2500 مهاجر بين قتيل ومفقود خلال عام 2023.. بايدن: دونالد ترمب حاول تقويض الدستور والمؤسسات الحكومية الأمريكية.. الاتحاد الأوروبى يمدد الحماية المؤقتة للاجئين الأوكرانيين الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسكو تتعهد بزيادة الإنفاق فى ميزانية الدفاع استعداد لعام جديد فى حربها ضد كييف، والإتحاد الأوروبى يحاول تخفيف أزمة اللاجئين الأوكرانيين، بينما انتقد الرئيس الأمريكى جو بايدن غريمه فى الانتخابات السابقة دونالد ترامب.

الأمم المتحدة: 2500 مهاجر بين قتيل ومفقود خلال عام 2023

كشفت مسئولة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعداد المهاجرين الذين قضوا أو فقدوا فى البحر المتوسط خلال عام 2023، بحسب سكاى نيوز.

وقالت مديرة مكتب المفوضية فى نيويورك روفين مينيكديويلا خلال اجتماع لمجلس الأمن مخصص لأزمة المهاجرين فى البحر الأبيض المتوسط، إنه "حتى 24 سبتمبر، تم إحصاء أكثر من 2500 شخص بين قتيل ومفقود فى عام 2023".

وأضافت: "يمثل هذا الرقم زيادة بمقدار الثلثين، مقارنة بـ1680 شخصا خلال الفترة نفسها من عام 2022".

وشهدت إيطاليا على وجه الخصوص زيادة كبيرة فى عدد المهاجرين، مع استقبالها أكثر من 60 ألفا حتى شهر يوليو، هذا العام، مقارنة بأقل من 27 ألفا العام الماضى، كما سُجل أكثر من 20 ألف وفاة منذ عام 2014، على طول الطريق البحرى الخطير بين شمال إفريقيا والشواطئ الجنوبية لأوروبا.

منذ عام 2015، تم إنقاذ نحو 300 ألف شخص أثناء محاولتهم العبور عبر البحر الأبيض المتوسط، وفق وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية.

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

الكرملين يؤكد ضرورة زيادة الإنفاق الدفاعى فى ميزانية العام المقبل

 أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف، ضرورة زيادة الإنفاق الدفاعى فى ظل الحرب الهجينة التى تُدَار ضد روسيا واستمرار العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وقال بيسكوف، وفقًا لما نقلته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، "فيما يتعلق بمشروع الميزانية للعام المقبل الذى ينص على زيادة الإنفاق الدفاعي، فمن الواضح أن مثل هذه الزيادة ضرورية للغاية لأننا نعيش فى حالة حرب هجينة، ونحن مستمرون فى عملية عسكرية خاصة وهذا يتطلب تكاليف كبيرة".


وكانت روسيا قد اتهمت الغرب فى عدة مناسبات بأنه يشن حربًا هجينة ضدها منذ سنوات وأنها اكتسبت فى الآونة الأخيرة طابعًا غير مسبوق، وحذرت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرجى لافروف من أن تلك الحرب "ستطال تبعاتها جميع الدول دون استثناء".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بايدن: دونالد ترمب حاول تقويض الدستور والمؤسسات الحكومية الأمريكية

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مؤتمر صحفى اليوم إن دونالد ترمب حاول تقويض الدستور والمؤسسات الحكومية الأمريكية، وأكد بايدن أن دونالد ترمب يعتقد أنه فوق القانون.

وأشار بايدن أنه لا مكان أبدا للعنف السياسى والكراهية أو التحريض عليهما، موضحا إلى أنه علينا الصمود وعدم التقاعس والقيام بدورنا التاريخى فى الحفاظ على النظام الديمقراطى فى الولايات المتحدة، كما يتعين علينا التنديد بالعنف وليس الاحتفاء به.

وأكد بايدن أن الديمقراطية تتطلب إشراك الجميع وأنها ستموت عندما يتوقف الناس عن الدفاع عنها ويلتزمون الصمت إزاء انتهاكها، وأشار بايدن أنه يجب قبول نتائج الانتخابات بغض النظر عن الانتماء الحزبى سواء عند الفوز أو الخسارة.

وأشار بايدن أن هناك حركة متطرفة لا تشاركنا معتقداتنا الأساسية وهى تتألف من متشددين من الحزب الجمهوى.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

الاتحاد الأوروبى يمدد الحماية المؤقتة للاجئين الأوكرانيين

وافق مجلس الاتحاد الأوروبى، على قرار تمديد توجيهات الاتحاد الأوروبى للحماية المؤقتة، التى تمنح اللاجئين الأوكرانيين الحق فى الإقامة بشكل قانونى فى أراضى دول الاتحاد الأوروبى والحماية الاجتماعية الأساسية، حتى مارس 2025.

وذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم/الخميس/، أنه بموجب القرار المعتمد، فقد وافق مجلس الاتحاد الأوروبى على تمديد الحماية المؤقتة للأشخاص الفارين من العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا من 4 مارس 2024 إلى 4 مارس 2025.

وأوضحت أن تمديد وضع الحماية يوفر اليقين لأكثر من 4 ملايين لاجئ وجدوا ملاذًا آمنًا فى الاتحاد الأوروبى.

ومن المقرر أن يوفر القرار حماية فورية وجماعية أى دون الحاجة إلى فحص الطلبات الفردية للاجئين الذين ليسوا فى وضع يسمح لهم بالعودة إلى بلدهم الأصلي.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة