كيف تساعد صديقك على الثقة في نفسه وتخفف من حالته المزاجية السيئة؟

الأربعاء، 03 مايو 2023 06:00 ص
كيف تساعد صديقك على الثقة في نفسه وتخفف من حالته المزاجية السيئة؟ دعم الاصدقاء.. صورة تعبيرية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من منا لا يوجد في حياته شخص غالى يحب أن يراه دائما في أحسن حال، ولكن الأصعب عندما يكون هذا الشخص تفتقر الثقة بنفسه وبقدراته، مما يجعله أكثر حساسية في مشاعرهم، وقد يفهم الأمور بطريقة خاطئة، حتى لو كانت تلميحات بسيطة، قد تسبب له التوتر، فإذا كنت تمتلك هذا الصديق يستعرض اليوم السابع بعض الطرق للتعامل مع، حتى يصبح أكثر ثقة بنفسه، وذلك وفقا لما نشره موقع "hackspirit".

دعم الصديق
دعم الصديق

 

لا تزد عليهم القرارات

قد يشعر الشخص الذي يفتقد الثقة في نفسه، أنه غير قادر على اتخاذ القرار الصحيح، وهذا ما يجعله مترددا، فكل ما عليك فعله هو مساعدته على اتخاذ القرار الصحيح من وجه نظره حتى لو كان خطأ، مؤكدة له أن هذا القرار شخص لأمر عادي، لا يتعلق بسياوي دول تتسبب في كل هذا الرعب.

أثني على أفعالهم

قد يساعد الثناء والتقدير الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة في الشعور بتحسن تجاه أنفسهم، لذلك عندما يفعلون شيئا صحيحا فامنحهم الثناء الصادق وتهنئتهم، فلا مانع من المزيد من كلمات المدح والتشجيع لتزيد من ثقتهم في أنفسهم.

خفف من الحالة المزاجية

عليك أن تعلم أن الشخص الذي لا يثق في نفسه، دائما متوترا، ويشعر بالخجل، حتى لو لم يظهر عليه ذلك، فأمنحهم المزيد من الثقة عن طريق التعامل معه بمرونة وهدوء، أو يمكنك محاولة تهدئة قلقهم عن طريق تشتيت انتباههم بالضحك.

دعم الثقة
دعم الثقة

الاستماع دون مقاطعة

عليك أن تعطي له الثقة في التحدث والتعبير عن آرائه، دون مقاطعته، وذلك لأن المقاطعة زيد من الشعور بالإحباط، وعدم الثقة في النفس، فقط دعهم يتحدثوا، واستمع إليهم بكل انتباهك ثم اطلب منهم التوضيح بين الحين والآخر لتشجيعهم على التحدث أكثر.

مشاركة مشاعرهم

عندما يفتقر الشخص الثقة بنفسه، فمن المفيد تذكيرهم بأنهم ليسوا وحدهم تماماً بل أنهم بالتأكيد محاطين بأفراد يحبونهم دون شروط، وهذا حتى لا يشعروا بالخجل، ويزداد ثقته بنفسه.

الاصدقاء
الاصدقاء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة