اليوم العالمى للإذاعة.. اليونسكو: الراديو الوسيلة الأكثر وصولاً للناس

الإثنين، 13 فبراير 2023 03:31 م
اليوم العالمى للإذاعة.. اليونسكو: الراديو الوسيلة الأكثر وصولاً للناس اليوم العالمى للإذاعة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم العالمى للإذاعة أو يوم الإذاعة العالمي، يتم الاحتفاء به فى 13 فِبراير من كل عام تزامنًا مع ذكرى إِطلاق إِذاعة الأمم المتحدة عام 1946م.
 
وتزامنًا مع ذكرى اليوم العالمى للإذاعة قالت اليونسكو إن الإذاعة وسيلة قوية للاحتفال بالإنسانية بكل تنوعها وتشكل منصة للخطاب الديمقراطي، على المستوى العالمي، يظل الراديو الوسيلة الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع. 
 
وأضافت اليونسكو فى بيان صحفى لها: هذه القدرة الفريدة للوصول إلى أوسع جمهور يعنى أن الراديو يمكنه تشكيل تجربة المجتمع فى التنوع، والوقوف كساحة لجميع الأصوات للتحدث، والتمثيل والاستماع، يجب أن تخدم المحطات الإذاعية مجتمعات متنوعة، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج ووجهات النظر والمحتوى، وأن تعكس تنوع الجماهير فى مؤسساتها وعملياتها.
 
وقالت اليونسكو لا يزال الراديو من أكثر وسائل الإعلام الموثوقة والمستخدمة فى العالم، وفقًا لتقارير دولية مختلفة، وفى اليوم العالمى للإذاعة فى عام 2023، فإن موضوع الدورة الثانية عشرة لليوم العالمى للإذاعة، الذى سيتم الاحتفال به فى 13 فبراير 2023، هو "الإذاعة والسلام".
 
وتابع تقرير اليونسكو: تشير الحرب، كمضاد للسلام، إلى نزاع مسلح بين دول أو مجموعات داخل بلد ما، ولكنها قد تُترجم أيضًا إلى صراع فى الروايات الإعلامية. يمكن أن يزيد السرد من التوترات أو يحافظ على ظروف السلام فى سياق معين - على سبيل المثال، التأثير على سير الانتخابات الخام أو السلس، أو رفض أو دمج العائدين، أو تصاعد الحماسة القومية أو تلطيفها، إلخ. الجمهور العام، ومحطات الإذاعة تشكل الرأى العام وتأطير السرد الذى يمكن أن يؤثر على المواقف المحلية والدولية وعمليات صنع القرار.
 
يمكن للراديو بالفعل تأجيج الصراع ولكن فى الواقع، تعمل الإذاعة المحترفة على تخفيف حدة الصراع و / أو التوترات، وتمنع تصعيدها أو إجراء محادثات المصالحة وإعادة الإعمار. فى سياقات التوترات البعيدة أو الفورية، توفر البرامج ذات الصلة والتقارير الإخبارية المستقلة الأساس للديمقراطية المستدامة والحكم الرشيد من خلال جمع الأدلة حول ما يحدث، وإبلاغ المواطنين عنه بعبارات محايدة وقائمة على الحقائق، وشرح ما هو على المحك والسمسرة الحوار بين مختلف فئات المجتمع.
 
وأضافت اليونسكو: بما أن الحروب تبدأ فى أذهان الرجال، فإن دفاعات السلام يجب أن تُبنى فى أذهانهم، هذا هو السبب الذى يجعل دعم الإذاعة المستقلة يجب أن يُنظر إليه على أنه جزء لا يتجزأ من السلام والاستقرار. فى اليوم العالمى للإذاعة 2023، تسلط اليونسكو الضوء على الإذاعة المستقلة كركيزة لمنع النزاعات وبناء السلام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة