اليوم الدولى للمرأة فى ميدان العلوم.. اليونسكو: نحتاج نساء فى 4 مجالات علمية

السبت، 11 فبراير 2023 05:30 م
اليوم الدولى للمرأة فى ميدان العلوم.. اليونسكو: نحتاج نساء فى 4 مجالات علمية اليونسكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، إننا فى اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، نحتاج مزيدًا من النساء في مجال العلوم لدورهن في أربعة مجالات علمية.

وقالت اليونسكو، عبر السوشيال الميديا، والموقع الرسمى لها، تزامنًا مع اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، إننا بحاجة إلى المزيد من النساء فى إرساء أسس فهم بنية الحمض النووي، وتحقيق فهم أفضل للكون، واختراق حاجز الصوت، وتحطيم الحواجز بين الجنسَين.

وطالبت اليونسكو العالم في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، بالاحتفاء بالنساء اللاتي خضن تجربة الاكتشاف بجسارة.

وأشارت اليونسكو إلى أنه عادةً ما تحصل الباحثات على منح أقل قيمة من التي يحصل عليها أقرانهن من الرجال، وعلى الرغم من أن نسبة الباحثات تبلغ 33,3% من مجمل الباحثين، فإن 12% فقط من أعضاء الأكاديميات الوطنية للعلوم من النساء.

كما أشارت المنظمة إلى أن نسبة النساء في المجالات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي تبلغ امرأة واحدة لكل خمسة مهنيين (22٪). ولم تزل نسبة النساء الخريجات من كليات الهندسة 28% فقط، في حين تصل نسبة الخريجات من كليات علوم الحاسوب والمعلوماتية إلى 40% فقط، على الرغم من النقص في المهارات في معظم المجالات التكنولوجية التي تقودها الثورة الصناعية الرابعة.

ورأت المنظمة إلى أن المسيرة المهنية للنساء تميل إلى أن تكون أقصر وأقل أجراً، ولا يظهر أعمالهن بالقدر الكافي في المجلَّات البارزة، وغالباً ما يجري تجاهلنَّ عند الترقية.

ويهدف هذا اليوم الدولي إلى ربط المجتمع الدولي بالمرأة والفتاة في مجال العلوم، وتقوية الروابط بين العلم والسياسة والمجتمع بما يحقق الخطط العامة الموجهة نحو المستقبل.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة