ماذا يفعل وضع الطائرة؟ وهل يمكن أن ينقذ عمر البطارية؟

الخميس، 09 نوفمبر 2023 06:00 ص
ماذا يفعل وضع الطائرة؟ وهل يمكن أن ينقذ عمر البطارية؟ وضع الطيران
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت على متن طائرة تجارية في السنوات الأخيرة، فمن المحتمل أنك سمعت مضيفة طيران تطلب من الركاب تحويل جميع الأجهزة المحمولة إلى وضع الطائرة أو إيقاف تشغيلها بالكامل، تدعم لوائح إدارة الطيران الفدرالية (FAA) أيضًا هذا الطلب.
 
ولكن هل هناك أي دليل على أن إشارات الخلايا تتداخل بالفعل مع الطائرة؟ وماذا يفعل وضع الطائرة بالهواتف المحمولة؟ هل هناك مزايا أخرى لاستخدام وضع الطائرة، وما هي الطرق المعتمدة للوصول إلى الإنترنت على متن الطائرة؟
 
للإجابة على بعض هذه الأسئلة، قمنا بالاستعانة بخبرة متخصص التكنولوجيا مايكل كولينز. مايكل هو مدير Sphere IT، وهي شركة تقدم الدعم الفني للشركات في المملكة المتحدة.
 

ما هو وضع الطائرة (المعروف أيضًا باسم وضع الطيران)؟

يحتوي كل هاتف ذكي وجهاز لوحي وكمبيوتر محمول حديث تقريبًا على رمز طائرة صغير يسمح للمستخدمين بتمكين وضع الطائرة، والذي يقوم بشكل أساسي بإيقاف الاستقبال اللاسلكي من أجل منع التداخل مع معدات الملاحة والاتصالات على متن الطائرة.

 
يقول مايكل كولينز مدير Sphere IT، وهي شركة تقدم الدعم الفني للشركات في المملكة المتحدة: "وضع الطائرة هو ميزة تستخدم في معظم الهواتف الذكية الحديثة والتي تقوم بإيقاف تشغيل راديو الهاتف والأجهزة اللاسلكية، وهذا يمنع الهاتف من إرسال واستقبال المكالمات والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني والبيانات عبر شبكة الهاتف المحمول."
 
لن تتصل بعض الأجهزة اللاسلكية بالشبكات الخلوية أو شبكات WiFi أثناء وجودها في وضع الطائرة؛ ستسمح الأجهزة المحمولة الأخرى أيضًا بإعادة تشغيل اتصال، Bluetooth و WiFi مع البقاء تقنيًا في وضع الطائرة، ولكن الخدمة المحمولة محظورة دائمًا، وفقا لما أوردته HowStuffWorks.
 
بغض النظر عن ذلك، سيظل جهازك الذكي قادرًا على تحرير المستندات وعرض الصور وتشغيل أي موسيقى أو وسائط فيديو تم تخزينها محليًا ( مع إمكانية الاتصال بسماعات الرأس التي تعمل بتقنية بلوتوث أثناء وجودك في وضع الطائرة.
 

كيف تؤثر الإشارة اللاسلكية على السفر الجوي؟

عند تشغيل وضع الطائرة، فإنك تقدم معروفًا لطاقم الرحلة وزملائك الركاب من خلال ضمان عدم تداخل إشارات الراديو الصادرة من هاتفك مع أجهزة الاتصال أو أنظمة الملاحة بالطائرة

يوضح كولينز: "تطلب شركات الطيران من العملاء استخدام وضع الطائرة لتجنب انقطاع الإشارات على متن الطائرة، كما تحتاج الطائرات إلى العديد من أنظمة الملاحة والاتصالات المتقدمة لإبقائها في الجو وتوجيهها بأمان إلى وجهتها، لكن الهواتف المحمولة تستخدم نفس الترددات، لذلك عندما تكون على متن طائرة، يمكن أن تتداخل إشارة هاتفك مع الأنظمة الموجودة على متن الطائرة.
 
 

طريقة تمكين وضع الطائرة على آيفون

- افتح مركز التحكم.

- اضغط على أيقونة الطائرة.
- لإيقاف تشغيل وضع الطائرة، ارجع إلى مركز التحكم واضغط على أيقونة الطائرة مرة أخرى.
- تسمح آبل أيضًا للمستخدمين بعكس إعدادات هاتفك على آبل ووتش (أو العكس)، لجعل ساعتك الذكية تعكس جهاز آيفون  الخاص بك، افتح تطبيق آبل ووتش على جهاز آيفون  الخاص بك، ثم انتقل إلى عام > وضع الطائرة > مرآة آيفون.
 
 

طريقة  تمكين وضع الطائرة على جهاز أندرويد

يعد التبديل إلى وضع الطائرة على هاتفك أو جهازك الذي يعمل بنظام أندرويد  أمرًا سهلاً تمامًا:

- افتح تطبيق الإعدادات.
- ابحث عن قسم الشبكة والإنترنت وافتحه.
- اضغط على أيقونة وضع الطائرة لتشغيله/إيقاف تشغيله.
 

طريقة الاتصال بشبكة WiFi على متن الطائرة

على الرغم من القيود على استخدام الهواتف المحمولة علىا الطائرات، لا يزال العديد من المسافرين يطلبون قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو استخدام تطبيقات المراسلة أثناء رحلتهم، ردًا على ذلك أضافت العديد من شركات الطيران الأمريكية والعالمية الكبرى خدمة WiFi مدمجة على متن الطائرات بمقابل مادي، عادةً ما يتم تنشيط خدمة WiFi فوق ارتفاعات 10000 قدم، لأن أكبر خطر للتداخل يكون أثناء عمليات الإقلاع والهبوط.

هل يؤدي تمكين وضع الطائرة إلى توفير البطارية؟

"بالإضافة إلى منع التداخل، يساعد وضع الطائرة أيضًا في الحفاظ على بطارية هاتفك، يقول كولينز: "تستهلك معظم الهواتف قدرًا كبيرًا من طاقة البطارية عند الاتصال بشبكة الهاتف المحمول، لذا يمكن أن يساعد وضع الطائرة في استمرار عمر البطارية لفترة أطول".

 
أظهر اختبار أجرته شركة Wirecutter عام 2016 على كل من أجهزة iOS وAndroid أن تصفح الوسائط في وضع الطائرة تسبب في تدهور بطاريات الهاتف بنسبة قليلة فقط خلال أربع ساعات، وعلى النقيض انخفض معدل البطاريات بنسبة تصل إلى 10% خلال نفس الفترة الزمنية مع تمكين الوظائف اللاسلكية.
 
في الحالات التي لا يتوفر فيها مصدر طاقة، قم بتشغيل وضع الطائرة لإطالة عمر بطارية جهازك الثمين، فقط تذكر أن وضع الطائرة يعطل وصولك إلى البيانات المحمولة، لذلك لا تتوقع أن تكون قادرًا على إرسال رسائل نصية أو إجراء مكالمات هاتفية محمولة في وضع توفير البطارية هذا، يمكن أن يكون الوضع رائعًا أيضًا لتجنب الإزعاجات في الأماكن الهادئة مثل دور السينما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة