محمد مجاهد الزيات: مصر تعود لريادة الإقليم بصورة قوية ومؤثرة

السبت، 11 نوفمبر 2023 11:07 م
محمد مجاهد الزيات: مصر تعود لريادة الإقليم بصورة قوية ومؤثرة مداخلة الدكتور محمد مجاهد الزيات
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الدكتور محمد مجاهد الزيات، مستشار المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتجية، بلقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي الثنائية التي عقدها على هامش القمة العربية الإسلامية، وعلى رأسها اللقاء الذي جمعه بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والتركي رجب طيب أردوغان.

وأكد الزيات خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي يذاع على قناة "on" أنهما اللقاءان الأهم كونهما أكبر قوتين إقليميتين إلى جانب مصر بالدرجة الأولى، وهي محطة وتطور في العلاقات الثنائية مع كلاً منهما.

كما أشار إلى أن صور اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ونظيره التركي، كشفت عن الكثير من المودة والتقدير الشخصي بين الرئيسين.

وتابع: "الرئيس السيسي عف اللسان، ولم يذكر أردوغان بأي كلمة سيئة أثناء تدهور العلاقات بين البلدين، وهو ما أسهم بشكل كبير في تحسن العلاقات، بالإضافة لعوامل أخرى مثل المصالح  المشتركة وتطورات الإقليم".

وقال: "ماذا سيحدث بعد حرب غزة ؟ في ظل التطور الإقليمي  خاصة مع وجود توافق بين قوى الإقليم، ومصر في هذا الصدد  تفرض حضورها الإقليمي عبر التنسيق المصري  مع القوى الاقليمية المؤثرة، وهو ما يزيد من حجم الحضور المصري في الاقليم مع  قوى إقليمية  مؤثرة ".

وعلق على لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإيراني، وقال: "هو اللقاء الأول بينهما لكن لا يمكن فصله عن التصريحات الإيرانية في السنة الأخيرة وخامئني نفسه، بالإضافة إلى تصريحات متكررة لوزير خارجية إيران حول الرغبة في تحسين علاقتها مع مصر، كون مصر حملت على كتفيها مواقف بعض الدول التي ساءت علاقتها مع إيران".

وأشار إلى أن مصر لا يجب أن تغيب عما يتم تشكيله في المنطقة من تكتلات وتحالفات مستقبلية، وقال: "مصر تعود للإقليم بصورة قوية ومؤثرة، ومصر يجب ألا تغيب عن التحالفات في الإقليم، وهناك تطورات متغيرة في الإقليم، ولذلك تسعى مصر للتنسيق مع القوى الأخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة