"صباح الخير يا مصر" يعرض تقريرا عن ذكرى الحكم بمصرية طابا

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 09:31 ص
"صباح الخير يا مصر" يعرض تقريرا عن ذكرى الحكم بمصرية طابا صورة من التقرير
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى، والفضائية المصرية، وon e، تقريرًا تليفزيونيًا عن ذكرى التحكيم الدولى بمصرية طابا فى عام 1988. 
 
وأصدرت هيئة التحكيم الدولية حكمها التاريخى بأحقية مصر فى طابا، وفى أبريل من عام 1982 وقبل شهر من إتمام كامل انسحاب إسرائيل من سيناء بحسب معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين، راوغت إسرائيل عند تسليم آخر المناطق المحتلة، وهي طابا. 
 
جغرافيًا، تقع طابا عند رأس خليج العقبة وتبعد عن شرم الشيخ بنحو 42 كم، وتقدر مساحتها بنحو 208 فدانا، وتمتاز بأنها تشرف على حدود 3 دول مع مصر هي السعودية والأرض وفلسطين. 
 
اتفق الجانبان على حل نزاع طابا وفقا لقواعد القانون الدولى وبنود اتفاقية السلام وتحديدا المادة 7 التى تنص على حل الخلافات عبر التوافق فى التفاوض أو تحال إلى التحكيم الدولي، وفى ماو 1985 أعلن مجلس الوزراء المصرى عن تشكيل اللجنة القومية العليا لطابا وضمت خبرات قانونية وعسكرية وجغرافية وتولت الملف أمام التحكيم الدولى. 
 
وفى مثل هذا اليوم، أصدرت هيئة التحكيم الدولية التى انعقدت فى جنيف بسويسرا، حكمها بالإجماع بمصرية طابا، وفي 15 مارس من عام 1989 رُفع العلم المصري على طابا، واستعادت مصر سيادتها على كامل أراضيها فى سيناء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة