صور.. مخطوطات شيخ أزهرى من اليمن تنضم إلى مقتنيات دار الكتب

الإثنين، 26 مارس 2018 03:10 م
صور.. مخطوطات شيخ أزهرى من اليمن تنضم إلى مقتنيات دار الكتب المخطوطات النادرة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية،  صباح اليوم،  المهندس محمد أحمد لطفى من رواد دار الكتب بباب الخلق ومكتبة البارودى بالعباسية- إحدى المكتبات الفرعية التابعة لدار الكتب، والذى قام بإهداء عدد من الكتب والمخطوطات لدار الكتب.

وتعود تلك المقتنيات إلى جده لأمه حسن عمر الصافى،  من الأشراف، والذى جاء من اليمن إلى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين لدارسة العلوم الشرعية فى الأزهر الشريف، ثم تزوج وأقام بها حتى عام 1951 حيث غادر إلى مسقط رأسه فى بلدة المكلَة بحضرموت اليمن وتوفى هناك. و كان جده من عشاق اقتناء المخطوطات والكتب حيث كان دائم التردد على حارة الصنادقية، بمنطقة الأزهر، التى اشتهرت فيما مضى بتجارة الكتب والمخطوطات.

WhatsApp Image 2018-03-26 at 12.50.25 PM

وذكر لطفى أن تراثنا أمانة يسلمها جيل إلى جيل، وأنه بإيداع تلك المقتنيات فى دار الكتب سيكون مطمئنًا إلى أن تلك الأمانة لن تضيع وستحفظ لعشرات الأجيال فى المستقبل.

WhatsApp Image 2018-03-26 at 12.49.55 PM

وكشف الفحص المبدئى للمقتنيات أنها تضم 7 مخطوطات بعضها مغلف بغلاف جلدى أحمر، وتشمل مجلد لسورة البقرة ومجلد آخر يضم سورة الأعراف، كما تضم المجلدات شرح الكفراوى للأجرومية (النحو) وبه تمليكة بخط يد الجد تفيد ملكيته للمخطوط، بالإضافة إلى كتاب تفسير غريب القرآن، كما توجد أجزاء متناثرة من مخطوطات متفرقة سيتم دراستها للوقوف على حالتها والتوصل لعمرها وتحديد أهميتها التاريخية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة