إيران تتخلى عن خطط لفرض رسوم على تصدير الحديد الخام

الخميس، 23 مارس 2017 08:42 م
إيران تتخلى عن خطط لفرض رسوم على تصدير الحديد الخام حديد
لندن – رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ممثلون لقطاع الصلب الإيرانى، إن إيران ألغت خطة لفرض رسوم تتراوح بين 5-10% على صادرات الحديد الخام، وقد تلغى أيضا رسوما نسبتها 15 % على شحنات كريات الحديد الخام (البيليت) التى تستخدم كمادة خام فى صناعة الصلب.
 
وتعكف إيران على تعزيز قطاع الصلب المحلى وشكا المنتجون الأوروبيون من أنها تبيع الحديد فى سوق الاتحاد الأوروبى بأقل من القيمة العادلة.
 
واتهم القطاع الأوروبى الإيرانيين أيضا باستغلال الرسوم القائمة على تصدير كريات الحديد الخام فى أغراض الحماية التجارية لتعظيم الكميات المتاحة من الخام الرخيص لشركات صناعة الصلب المحلية.
 
وقال كيوان جعفرى طهرانى رئيس الشئون الدولية باتحاد منتجى ومصدرى الحديد الخام فى إيران، إن البلاد خططت لفرض رسوم على صادرات الحديد الخام غير المعالج أو غرامات هذا الشهر لكنها تراجعت عن هذه الخطة فى العاشر من مارس.
 
وأضاف "لا ضريبة على تصدير كتل الحديد ولا غرامات بعد الآن" مشيرا إلى أن المعارضة الأوروبية للرسوم لعبت دورا.
 
وتابع "رأت إيران أنها إذا فرضت رسوما على صادرات الحديد الخام فستفقد فرصة تصدير الصلب إلى الاتحاد الأوروبي" مضيفا أن من المتوقع أيضا إلغاء الضريبة القائمة البالغة نسبتها 15 % على صادرات كريات الحديد.
 
وذكر أن إيران تلقت آخر شحناتها من كريات الحديد فى يناير من العام الماضى وخططت للبدء فى تصدير ما بين 100 ألف و200 ألف طن من الكريات شهريا اعتبارا من أبريل معظمها إلى الصين.
 
ويجرى الاتحاد الأوروبى تحقيقا فى مزاعم إغراق السوق بالصلب المدرفل على الساخن الذى يصنعه المنتجون فى إيران وكذلك البرازيل وروسيا وصربيا وأوكرانيا.
 
ولدى إيران خطط طموحة لتطوير قطاع الصلب المحلى وتسعى لجذب استثمارات أجنبية منذ أن توصلت لاتفاق عالمى فى 2015 لتقييد برنامجها النووى فى مقابل تخفيف العقوبات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة