"بيزنس الإخوان الإلكترونى".. الجماعة تعتمد على تدشين حسابات عبر شركات محركات البحث للحصول على ملايين.. ولقاءات مباشرة بين مسئولى الشركات للاتفاق على النسبة.. واستثمار التنظيم إلكترونيا يصل إلى 12 مليون دولار

الثلاثاء، 21 مارس 2017 04:00 ص
"بيزنس الإخوان الإلكترونى".. الجماعة تعتمد على تدشين حسابات عبر شركات محركات البحث للحصول على ملايين.. ولقاءات مباشرة بين مسئولى الشركات للاتفاق على النسبة.. واستثمار التنظيم إلكترونيا يصل إلى 12 مليون دولار وجدي غنيم والقرضاوى ومحمود فتحى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء كشف صحيفة الجارديان، حول تلقى الداعية الإخوانى، وجدى غنيم، 78 ألف دولار من جوجل لبث فيديوهاته، الحديث حول بيزنيس الإخوان وقيادتها بالخارج مع شركات محركات البحث، عبر نشر فيديوهات لهم عبر صفحاتهم، مقابل الإعلانات.

 

عدد كبير من قيادات الإخوان ، لهم حسابات على يوتيوب وجوجل، وغيرها يستثمرون نشر فيديهاتهم عبر قنواتهم، من أجل الحصول على أموال طائلة، ومن بينهم وجدى غنيم، الداعية الإخوانى، ومحمود فتحى، رئيس حزب الفضيلة السلفى، ورمضان بطيخ، عضو مجلس شورى الإخوان الذى يبث فيديوهات بشكل مستمر لقواعد الإخوان عبر حساباته.

 

من جانبه أكد الدكتور جمال المنشاوى، مسئول الجماعة الإسلامية فى الخارج سابقا، إن القيادات الإخوانية فى الخارج، تعتمد على محركات البحث فمثل جوجل يمكن الحصول على ألافا من الدولارات عبر نشر فيديوهاتهم، موضحا أن سياسة تلك المواقع تعتمد على الاستفادة من الإعلانات ويعطون لصاحب الموقع نسبه، وهو شئ متعارف عليه وبلا شك من سيأتيه مال من هذا الجانب لن يرفضه.

 

وأضاف مسئول الجماعة الإسلامية فى الخارج،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قيادات الإخوان بالخارج يستغلون نشر هذه الفيديوهات لشيئين أولا توصيل أفكارهم أيا كانت وتأتى تبعا لها الاستفادة المادية.

 

وحول مدى إمكانية حدوث اتفاق مباشر بين تلك القيادات ومحركات البحث قال المنشاوى:"قد يحدث هذا عندما يجد اصحاب شركات البحث ان هذا الاسم يحقق نسبة مشاهده عاليه فيسعون للاستفاده منه عن طريق الاعلانات ويستفيد هو أيضا".

 

من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الإخوان تحصل على ملايين جراء نشر هذه الفيديوهات، عبر نشر بعض قياداتها، وبعض قنواتها حسابات لهم عبر محركات البحث، حيث يعتمدون عليها فى مسألة التمويل بعدما تأثرت الجماعة فى ازمة مالية خلال الفترة الماضية.

 

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن هناك مجموعات متخصصة داخل الإخوان، بعمل حسابات عبر محركات البحث، وعلى رأسها جوجل، تهدف إلى كسب أموال طائلة عبر نشر إعلانات عبر تلك الحسابات الإخوانية، ليتم الصرف من خلال هذا التمويل على عمليات التنظيم.

 

بدوره قال أحمد عطا، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن جوجل اكبر مركز ترويجى فى العالم لشيوخ التطرّف فى العالم سواء كانت ڤيديوهات او أفكار مدونة لداعش وتنظيم القاعدة والسلفية الجهادية وحسب اخر تقارير صادرة عن جوجل بان الشركة حققت أرباح من وراء إعلانات التى تصدرت فيديوهات الأئمة التطرّف خلال الست سنوات الماضية مع صعود التيار الاسلامى للربيع العربى الامريكى بما يواز ١٠ مليار دولار من الفيديوهات فقط.

 

وأضاف الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، أنه فى نفس الوقت سبق ان أعلنت الشركة العام الماضى بأنها بصدد اتخاذ إجراءات حجب معلومات مدونة عن قيادات التطرّف فى العالم - ولكنها لم تفعل نظراً للمليارات التى تحصل عليها الشركة من وراء تصدر فيديوهات التطرّف على موقعها - والغريب أنها تبرر بأن وجود هذه الفيديوهات فى إطار حرية الرأى - على الرغم أن الاتحاد الأوربى تم استهدافه من خلال رسائل غير مشفرة يتبادلها التنظيمات المسلحة على موقع جوجل منها عملية مسرح باتاكلان فى باريس وميونخ وهذا حسب وفقاً لتقارير شرطة "اليورو بول" وهو جهاز شرطة الاتحاد الأوربى وهى العمليات التى نفذها مجموعة صلاح عبدالسلام فى باريس والتى تم القبض عليه العام الماضى فى بلچيكا - فشركة جوجل تتعامل بمبدأ مال الله لله ومال قيصر لقيصر.

 

وتابع:الاخوان من خلال تفاعل قياداتها سواء القيادات الهاربة فى تركيا او التنظيم الدولى او حتى قيادات المكاتب العربية وهم اخوان الخليج والأردن - قد حققوا تفاعل وتواجد سياسى من خلال موقع جوجل بنشر دراستهم وارئهم او صفحات لهم يفوق اى مكاسب مادية - بل ان بعض الحكومات والاجهزة الاستخبارتية بتعتبر كتابتهم ودراستهم محل رصد ومتابعة لتحرك التيار الاسلامى على مستوى الشرق الأوسط .

 

وأوضح أن حكم استثمار شيوخ الدعاه من الإخوان أمثال وجدى غنيم والقرضاوى وعددهم خمس دعاه من المنطقة العربية  فى عام ٢٠١٦ مبلغ ١٢ مليون دولار ويأتى القرضاوى فى مقدمتهم .

 

وكانت صحيفة الجارديان قالت إن وجدى غنيم، والذى وصفته بأنه " داعية مصرى قطرى سلفى" اتهمته بريطانيا بالتحريض على الإرهاب، جنى 78 ألف دولار من جوجل لقاء إعلانات تم وضعها إلى جانب مقاطع الفيديو خاصته والتى "تحتوى على بروبجاندا معادية للغرب".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة