الجميلات هن القويات.. تجارب الحوامل "الشقيانة" حتى اللحظة الأخيرة.. إسراء: بحس إنى هولد كل يوم من ضغط الشغل.. بسمة: بشتغل 9 ساعات يوميًا وفخورة إن طفلى شاهد على إنجازى.. وسمر جالها الطلق فى الكنترول

الثلاثاء، 21 مارس 2017 01:30 م
الجميلات هن القويات.. تجارب الحوامل "الشقيانة" حتى اللحظة الأخيرة.. إسراء: بحس إنى هولد كل يوم من ضغط الشغل.. بسمة: بشتغل 9 ساعات يوميًا وفخورة إن طفلى شاهد على إنجازى.. وسمر جالها الطلق فى الكنترول أمهات حوامل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى نهاية يوم طويل تستلقى "إسراء" للمرة الأولى على سريرها تشعر بالراحة أخيرًا "بحس إنى كنت مخنوقة وبدأت أتنفس". يشعر جنينها الذى يكاد يتم شهره السابع داخل رحمها بأنها هدأت أخيرًا فيكف عن الحركة العصبية "بيحس بعصبيتى ويفضل يخبط فى بطنى طول ما أنا فى الشغل. بحس إنه من كتر عصبيتى هو بيبقى عصبى. أول ما بوصل البيت وأفرد ظهرى بيهدى".
 
 
على السرير تتذكر "إسراء محمد" المعيدة بكلية الحاسبات والمعلومات تفاصيل يومها الطويل وتقول لـ"اليوم السابع": "أنا بشتغل من الساعة 9 لـ4 ونصف، لمدة 4 أيام فى الأسبوع، وفى نفس الوقت بحضر الماجستير لأنى لسة متخرجة ولسة مستلمة الشغل".
 
تضيف: "أنا حامل فى آخر الشهر السابع، وبقف كل عدد الساعات دى أشرح للطلبة، فيهم اللى فاهم واللى محتاج أعيد له كذا مرة وفى اللى بيستظرف ويعصبنى واللى مش مركز وفجأة يقرر يركز ويسألنى كل دقيقة.
من كتر الضغط بيجيلى إحساس إنى هولد خلاص. رجلى مش شيلانى. رغم كده لازم أحضر السكاشن وأشتغل لرسالة الماجستير، وبعد كل دا برجع أقف فى بيتى أعمل أكل وأنظف".
 
"إسراء" فى انتظار طفلها الأول، وتشعر أن الشىء الوحيد الذى يهون عليها كل هذا التعب هو تقدير زوجها وتقول "اللى يهون أى تعب بعد اليوم بجد، ومش مجرد كلام، إنك تلاقى إنسان بيقدر وبيشيلك وبيستحمل تقصيرك فى أى وقت. هنا بحس إنى بتعب بفايدة".
 
تجربة إسراء ليست الوحيدة من نوعها وإنما تعيشها الكثير من النساء فى ظروف عمل مختلفة وظروف حمل أيضًا مختلفة. بعض الأمهات يضطررن للتوقف عن العمل فى الشهور المتقدمة من الحمل وبعضهن تباغتهن آلام المخاض فى قلب ميدان العمل.
 

بسمة: حامل فى السادس وسافرت إلى الإسماعيلية بسبب أزمة العريش الأخيرة

بسمة مصطفى
بسمة مصطفى
ومن عالم يتطلب العمل فيه الكثير من المجهود تتحدث "بسمة مصطفى" إلى "اليوم السابع" عن تجربتها مع العمل أثناء الحمل، وتقول: أنا صحفية من 7 سنوات، وأم لطفلة فى الثانية من عمرها، وحاليًا أنا حامل فى بداية الشهر السادس.
 
تؤكد "بسمة" أنها تعمل من اليوم الأول لحملها وحتى الآن وتنوى أن تشتغل حتى موعد الولادة وتقول: لا يمكننى تحديد عدد الساعات طبعًا، لكن فى الأساس عدد ساعات عملى لا تقل عن 9 ساعات يمكن أن تزيد على حسب الأحداث وظروف اليوم وظروف ملفى.
 
تتذكر بسمة جيدًا اليوم الذى سافرت فيه إلى الإسماعيلية بسبب أزمة الأقباط الأخيرة فى العريش وتقول "فضلت 17 ساعة على رجلى، ولما روحت البيت نزلت تانى يوم الشيفت بتاعى فى ميعادى عشان أسلم باقى شغلى".
 
بسبب الحمل أصبحت مشاعر "بسمة" أثناء العمل مختلفة وتقول: قبل الحمل كنت أشعر أننى أنجز عملاً يفيد الناس ويخدم قضاياهم ويظل موجودًا لأرشيفى ولاسمى، ولكن بعد الحمل اختلف الوضع، أصبحت أشعر أن جنينًا داخلى يحس بكل التفاصيل وسيكون شاهدًا على نجاحى. مما خلق دافعًا قويًا لى لأنجز أكثر. دافع الإنجاز مرتبط بأن لى أطفال أريدهم أن يسمعوا عن أمهم كل خير حين يكبروا ويكونوا فخورين بها وبعملها.
 
تنوى "بسمة" أن تعود لعملها مرة أخرى بعد الولادة بثلاثة شهور، وتقول "مش عارفة هعمل دا إزاى فى وجود طفلتين لكن دا التحدى الأكبر ليا وللمجتمع كونى أمًا لا يتعارض أبدًا مع كونى امرأة عاملة ناجحة، بالعكس شايفة الأمهات لازم يقدموا نموذج قوى ومشرف".
 

يسرا: يوم بشتغل 10 ساعات ويوم ساعتين.. والكل بيتعاون معايا

يسرا أمين 2
يسرا أمين أثناء عملها فى الشارع
فى ظروف قريبة من "بسمة" تعمل "يسرا أمين" المراسلة التلفزيونية الحامل فى الشهر السادس، وتحكى لـ"اليوم السابع": عملنا كمراسلين لا يعترف بالمواعيد، كل يوم حسب الحدث الموجود، أحيانًا أعمل 10 ساعات وأحيانًا أعمل ساعتين فقط. لكنهم فى العمل مقدرين ظروف حملى وعندما أشعر بأننى غير قادرة على العمل أبلغهم لو فى إمكانية ليعمل أحد مكانى".
 
الكثير من القيود فرضتها ظروف الحمل على "يسرا" فتقول "بعد تردد طويل، اعتذرت فى بداية حملى عن تغطية مهرجان القاهرة السينمائى لأنى مش هقدر ألبس كعب أو أقف وقت طويل لأنى قررت إنى مش هخاطر بحملى خصوصًا إنى فقدت حملى الأول".
 
إلى جانب متاعب الحمل تواجه "يسرا" صورة ذهنية لدى الناس عن المراسلة أو المذيعة وتقول "بيتخيلوا إنها دايمًا حلوة ورشيقة ومهتمة بنفسها، بحس الناس بتتفاجئ بيا للوهلة الأولى بس بعد كده بيتأقلموا ويتعاونوا معايا، وفريق العمل فى التصوير بيتعامل معايا باهتمام طول الوقت لدرجة إنهم بيدونى نصائح لأكلى وشربى".
 

آية: الحمل مع الشغل متعب حتى لو من البيت

وتحكى "آية محمد" لـ"اليوم السابع" عن تجربة مختلفة إذ تعمل أثناء الحمل ولكن من المنزل وتقول: أعمل عن بعد من البيت لواحدة من الشركات وألتزم بـ 8 ساعات عمل فى اليوم مقسمة على دوامين، صباحى ومسائى.
آيه محمد
تحظى "آية" بتعاون كبير من زملائها فى العمل وتقول: كل زملائى يتعاونوا معى ويمنحونى صلاحية لو تعبت فى أى وقت أرتاح واليوم يكون أجازة. وتضيف "بصراحة حسيت بسعادة من كل اللى بشتغل معاهم لوجود حامل وطفل بيعتبروه جزء من الفريق دلوقتى".
 
رغم ذلك العمل فى حد ذاته أثناء الحمل يكون متعبًا وتقول "آية": "الحمل مع الشغل متعب جدًا، حتى لو من البيت، خاصة إنى ملتزمة بمهام يجب إتمامها فى أوقات محددة، ومع تعب الحمل والإحساس بالتعب من الجلوس إلى المكتب لفترات طويلة، ومحاولات التركيز أشعر بالكثير من التعب".
 
تنوى "آية" أن تواصل عملها حتى الولادة وتقول "عندى أجازة أمومة 45 يومًا، ووقت ما أحس إنى خلاص مش قادرة ممكن أطلب أجازة وأضيفها لأجازة الأمومة".
 

إنجى: أكتر حاجة بتتعبنى الوقفة الكتير والحاجة للنوم

من العاشرة والنصف صباحًا وحتى الخامسة مساءً تعمل "إنجى سامح" كمنتجة فنية تلفزيونية، وتقول لـ"اليوم السابع": "أنا حامل فى الشهر الخامس وناوية أكمل فى الشغل لحد ما أحس إنى خلاص مش قادرة وتقلت لازم أقعد. ممكن فى الشهر الثامن".
إنجى سامح
وعن أكثر ما يزعجها فى العمل أثناء الحمل تقول "ما بقدرش أتحمل الوقفة الكتير، بحتاج أقعد أكثر الوقت، وكمان بواجه مشكلة فى النوم لأنى محتاجة أنام كتير لكن غير كده مافيش مشاكل".
 

آلاء: ما أخدتش أجازة غير قبل الولادة بأسبوع

أما "آلاء جابر" فتعود بالذاكرة لتحكى عن تجربتها مع الحمل أثناء العمل، وتقول لـ"اليوم السابع": عندما تزوجت كنت طبيبة امتياز وزوجى طبيب تكليف، وتكليفه كان بعيد يعد سفرًا. فى الشهور الأربعة الأولى من الحمل، رحت معه الوحدة الصحية وكنا نركب 3 مواصلات فى الطريق إلى العمل، وكنت أتولى نوبتجيات فى المدينة من 8 إلى 8 وأعمل معه فى الأيام الأخرى فى الوحدة. 
 
تتابع "آلاء": بعد الشهور الأربعة الأولى انتقل تكليف زوجى إلى منطقة أقرب من الأولى لشقتنا، وأنا أيضًا تسلمت تكليفى فى وحدة قريبة منه، كنت أركب مواصلتين ومعدية من أجل الوصول للعمل، كنت أذهب لعملى أقطع 80 تذكرة كشف يوميًا غير النوبتجيات. آخر شهرين فى الحمل بدأ جسدى يتورم وأتعب وكنت أقسم التذاكر وأجلس وأرفع قدمى، وأحيانًا كنت لا أتمكن من المشى وأبات فى الوحدة معظم الوقت على سرير حديدى مكسر. ولم أخذ أجازة إلا قبل الولادة بأسبوع فقط.
 

سمر: الطلق جالى وأنا فى الكنترول 

تخوض "سمر بهاء" الآن تجربة الحمل فى توأم، ولكنها طلبت إجازة من العمل من الشهر الثالث لأن هذه التجربة أصعب من سابقتها، وتعود بالذاكرة لحملها الأول وتحكى لـ"اليوم السابع": "كنت لآخر لحظة فى الشغل لدرجة إن كان عندى طلق وما عرفتش إنه طلق، وكان فى شغل كنترول. الطلق زاد قلت لهم ودونى لماما أنا بولد. ماما ودتنى للدكتور وفعلاً دخلت العمليات فى لحظتها وولدت".
 

حقوق الحامل فى قانون العمل 

يشار إلى أن قانون العمل يكفل للحامل الحق فى أجازة وضع مدتها 90 يومًا بتعويض مساو للأجر الكامل، تشمل المدة التى تسبق الوضع والتى تليه وفقًا للمادة 91 من قانون العمل، بشرط تقديم شهادة طبية مبين بها تاريخ الوضع. ولا يجوز تشغل العاملة خلال الخمسة وأربعين يومًا التالية للوضع.
 
كما تحظر المادة 92 من قانون العمل على صاحب العمل فصل العاملة أثناء أجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة. ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الكامل عن مدة الأجازة أو استرداد ما تم أداؤه منه إذا ثبت اشتغالها خلال الأجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.
 
حامل فى العمل
حامل فى العمل
فيما يكفل مشروع قانون العمل الجديد الذى وافق عليه مجلس الوزراء قبل أيام وأحاله إلى مجلس النواب، المزيد من الحقوق للمرأة الحامل حيث تضمنت تعديلات مشروع القانون خفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، ومنع تشغيلها ساعات إضافية طول مدة الحمل وحتى نهاية 6 أشهر من تاريخ الولادة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة