نصائح للتكيف مع السرطان.. اعرف المرض وتقبل المساعدة وشارك تجارب الآخرين

الخميس، 16 مارس 2017 03:00 ص
نصائح للتكيف مع السرطان.. اعرف المرض وتقبل المساعدة وشارك تجارب الآخرين نصائح للتكيف مع السرطان- صورة أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مآساة كبيرة يعشيها مريض السرطان بمجرد معرفتة بخبر إصابته بهذا المرض الخبيث يمر بعدها بعدد من الأزمات الصحية والنفسية وحتى الاجتماعية نظرا لتأثير هذه التغيرات على علاقته والمحيطين به، وفى هذا الصدد قدم موقع ويب طب المتخصص مجموعة من المقترحات التى قد تساعد مريض السرطان على التكيف مع المرض.

 

1- اعرف أكثر عن السرطان

حاول أن تستوعب أكبر قدر من المعلومات الأساسية المفيدة بشأن تشخيص السرطان حيث أنك ستحتاج إليها لاتخاذ قرارات بشأن العلاج.

 

2- سجل كل الأسئلة والمخاوف عند زيارة الطبيب ووجهها إليه وهذه قائمة بالأسئلة التى قد تكون مفيدة

 

1.    ما نوع السرطان الذى أعانى منه؟

2.    أين يوجد السرطان فى الجسم؟

3.    هل انتشر؟

4.    هل يمكن أن أُشفى من السرطان؟

5.    ما فرص شفائى من مرض السرطان؟

6.    ما الاختبارات أو الإجراءات الأخرى التى أحتاج إلى إجرائها؟

7.    ما خيارات العلاج المتاحة لى؟

8.    ما الفائدة التى ستعود على من العلاج؟

9.    ما الذى يمكن أن أتوقعه خلال العلاج؟

10.  ما الآثار الجانبية للعلاج؟

11. متى ينبغى لى الاتصال بالطبيب؟

12.  ما الذى يمكننى فعله لمنع عودة السرطان لدى؟

13. ما احتمالية إصابة أطفالى وأفراد العائلة الآخرين بالسرطان؟

 

قد يكون من الأفضل أن تصطحب معك أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء فى أولى زياراتك للطبيب لكى يساعدك على تذكر ما تسمعه.

 

3- حافظ على التواصل مع أصدقائك وأفراد عائلتك وأطبائك

التزم بالتواصل المتبادل القائم على الصراحة بينك وبين أحبائك وأطبائك والآخرين بعد تشخيص إصابتك بالسرطان، وقد تشعر بأنك منعزل بشكل واضح إذا حاول الأشخاص حمايتك من الأخبار السيئة أو إن حاولت التظاهر بالصمود، وإذا أعربت أنت والآخرون عن مشاعركم بشكل صادق، فسوف يمكنكم جميعًا اكتساب القوة من بعضكم البعض.

 

4- كن مستعدا للتغيرات البدنية والصحية المحتملة

حتى يمكنك التكيف معها لاحقًا بشكل أفضل، وينبغي عليك سؤال الطبيب عما يمكنك توقعه. إذا كانت العقاقير سوف تسبب لك فقدان الشعر، فقد تساعدك مشورة خبراء التصوير بخصوص الملابس ومستحضرات التجميل والشعر المستعار الجزئى أو الكلى، فى تعزيز شعورك بالراحة والجاذبية. غالبًا ما يغطى التأمين تكلفة الشعر المستعار والأطراف الاصطناعية والأجهزة التكيفية الأخرى، وقد يساعدك أعضاء مجموعات دعم السرطان بشكل خاص فى هذا الجانب ويمكن أن يقدموا إليك نصائح قد ساعدتهم بالفعل هم وغيرهم.

 

كذلك ضع فى اعتبارك كيف سيؤثر العلاج على أنشطتك اليومية. اسأل الطبيب عن إمكانية عودتك إلى ممارسة أنشطتك العادية. فقد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت فى المستشفى أو فى القيام بزيارات طبية منتظمة. إذا كان علاجك سوف يتطلب غيابك عن واجباتك الطبيعية، فرتب لهذا الأمر.

 

5- ابحث عن نمط حياة صحى

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا ينطوى على أطعمة متنوعة واحصل على الراحة المناسبة لكى يعينك هذا على السيطرة على التوتر والتعب اللذين يسببهما السرطان وعلاجاته.

 

ربما تنفعك أيضًا ممارسة الرياضة والمشاركة في الأنشطة الترفيهية، حيث وردت معلومات مؤخرًا تشير إلى أن استمرار الأشخاص على أداء التمارين البدنية خلال العلاج لا يساعدهم على التكيف فحسب بل أيضًا يحسن من فرص العيش لفترة أطول.

 

6- تقبل مساعدة الأصدقاء والعائلة وساعدهم أينما استطعت

فى أغلب الأحيان، يمكن للأصدقاء والعائلة أن ينجزوا المهام الصغيرة ويوفرون لك وسائل المواصلات ويحضرون لك الوجبات ويساعدونك فى القيام بالواجبات المنزلية، تعلم أن تتقبل مساعدتهم، فإن قبولك بمساعدة هؤلاء ممن يهتمون بشأنك يمنحهم شعورًا بأنهم يشاركونك فى الأوقات الصعبة، كذلك ساعد أسرتك اينما استطعت وحثهم على قبول المساعدة عند الحاجة إليها.

 

7- حدد الأهداف والأوليات

حدد ما الأشياء المهمة بالفعل فى حياتك. خصص وقتًا للأنشطة التي تحتل أعلى مرتبة من حيث الأهمية والمعنى بالنسبة لك، وحاول أن تتبع منظورًا جديدًا للمصارحة مع أحبائك عند الضرورة. شاركهم أفكارك ومشاعرك، فإن السرطان يؤثر على جميع العلاقات، ويمكن للتواصل أن يساعد فى الحد من القلق والخوف اللذين قد يسببهما السرطان.

 

8_ حافظ على نمط حياتك الطبيعى

هذا لا يمنع أن تعدل فيه ما أردت عند الضرورة، وتمهل في التعامل مع الأمور يومًا بعد يوم. فمن السهل أن تغفل عن هذه الإستراتيجية البسيطة أثناء الأوقات العصيبة. عندما يصبح المستقبل غير يقينى، ربما سيباغتك شعور بالثقل عند قيامك بالتنظيم والتخطيط.

 

9_ الحالة المالية

قد تنشأ العديد من الأعباء المالية غير المتوقعة نتيجة لتشخيص السرطان. قد يتطلب العلاج التفرغ من العمل أو البقاء بعيدًا عن المنزل لفترة ممتدة من الزمن. ضع فى اعتبارك التكاليف الإضافية للأدوية والأجهزة الطبية والسفر للعلاج ورسوم وقوف السيارة فى المستشفى.

 

10_ التحدث مع غيرك من المصابين بالمرض

فى بعض الأحيان قد تشعر بأن الأشخاص الذين لم يعانوا من السرطان لا يمكنهم فهم شعورك بالكامل، وقد يساعدك أن تتحدث إلى أشخاص يواجهون المعاناة ذاتها، كذلك يمكن للناجين الآخرين من السرطان أن يشاطروا معك تجاربهم ويبصرونك بما يمكنك توقعه أثناء العلاج.

 

اسأل الطبيب عن مجموعات الدعم فى منطقتك أو اتصل بفرع جمعية السرطان الأمريكية فى المنطقة المحلية، كذلك تعمل المنتديات على شبكة الإنترنت على الجمع بين الناجين من السرطان. ابدأ مع شبكة الناجين من السرطان التابعة لجمعية السرطان الأمريكية.

 

11_ مكافحة الوصمات وتحديد طرق التعامل مع سلوك الأخرين تجاهك

لا تزال بعض الوصمات القديمة المرتبطة بالسرطان قائمة. وقد يتساءل أصدقاؤك عما إذا كان السرطان لديك معدٍ. وقد يشك زملاؤك في العمل بأن صحتك جيدة بما يكفى لأداء وظيفتك وقد ينسحب البعض منهم خوفًا من التلفظ بأشياء غير مناسبة. وسيكون لدى العديد من الأشخاص أسئلة ومخاوف.

 

حدد الطريقة التى ستتعامل بها مع سلوك الآخرين تجاهك. بصفة عامة، سيتأثر آخرون بما تخبرهم به. ذكّر أصدقاءك أنه حتى إذا كان السرطان جزءًا مخيفًا فى حياتك، فلا ينبغى أن يجعلك متخوفًا من التعايش معه.

 

12_ استراتيجيات التكيف

مثلما يختلف علاج السرطان من شخص لآخر، تتفاوت إستراتيجية التكيف المستخدمة من قبل كل شخص. يمكنك تجربة هذه الاقتراحات:

 

1.    تمرس على أساليب الاسترخاء.

2.    شارك مشاعرك بكل صدق مع عائلتك وأصدقائك وناصحك أو مستشارك الروحى.

3.    احتفظ بمذكرة يومية للمساعدة فى تنظيم أفكارك.

4.    عندما تواجه قرارًا صعبًا، أعد قائمة بالإيجابيات والسلبيات لكل اختيار.

5.    اعثر على مصدر للدعم الروحى.

6.    خصص وقتًا للاختلاء بنفسك.

7.    حافظ على الانخراط في العمل والمشاركة في الأنشطة الترفيهية على قدر استطاعتك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة