البيئة : حصاد 24 الف فدان قصب بالصعيد

الخميس، 09 فبراير 2017 01:16 م
البيئة : حصاد 24 الف فدان قصب بالصعيد حصاد القصب - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتابع أجهزة وزارة البيئة منظومة مواجهة حرق سفير القصب بمحافظات أسوان وقنا والأقصر والمنيا، تزامنا مع بدء الحصاد في عدد من المراكز ، حيث تم حصاد 24 الف فدان بمراكز محافظات اسوان والمنيا وقنا من اجمالي 300 ألف فدان يتم حصادهم.

وقالت وزارة البيئة في بيان لها،  انها تقوم برصد والتعامل مع أية مخالفات من خلال عدد من الآليات، حيث ينتشر عدد 10 محاور تفتيش لمتابعة المنظومة في نطاق محافظاتها على مدار الساعة، و تم تحرير عدد 34 محضر لحرائق مخلفات زراعية حتى الآن بمحافظة المنيا وتم اتخاذ الاجراءات القانونية مع المخالفين، كما يتم استخدام تقنية التتبع في التوجيه الفعال لفرق التفتيش لأماكن الحرق، وتحليل صور الأقمار الصناعية أولا بأول لتحديد نقاط الحرائق بدقة.

واضافت ان الأفرع الاقليمية لجهاز شئون البيئة بأسوان وقنا والمنيا والأقصر تعمل قبل البدء في تنفيذ المنظومة من خلال محورين هما متابعة المعدات والتوعية، وذلك للتمهيد وتعريف الفئات المعنية بالمنظومة، حيث تم تنفيذ عدد 36 ندوة حتى الآن استهدفت كبار المزارعين وممثلي الادارات الزراعية والجمعيات الاهلية ورؤساء الوحدات المحلية وممثلي مصانع السكر وممثلي الجهات الحكومية والتنفيذية المعنية.

واشارت الوزارة الى ان الندوات تناولت طرق الاستفادة من سفير القصب والأضرار الصحية الناتجة عن الأدخنة المنبعثة من حرق السفير، بالإضافة إلى شرح مجهودات جهاز شئون البيئة وأفرعه الإقليمية فى التصدى لهذه الظاهرة ، وكيفية مساعدة المزارعين فى الاستفادة من سفير القصب عن طريق شرح بروتوكول المعدات والبروتوكول الموقع بين وزارتى البيئة والزراعة، ودور المواطن في الحفاظ علي البيئة من التلوث .

كما تم عقد لقاءات مع بعض المزارعين ببعض الحقول الزراعية لتعريفهم ببرامج وزارة البيئة التي تخدم الفلاحين والشباب في تجميع السفير والاستفادة منه، والتعرف علي آرائهم حول منظومة سفير القصب. وتم عقد لقاءات مع كبار المزارعين حول المنظومة والتعرف على آرائهم ومنها مقترح ادخال المستثمرين بالمنظومة للمساعدة فى تسويق ناتج فرم سفير القصب ، واجراء استطلاع رأى عن القيم الايجارية للمعدات، بالاضافة الى قيام جهاز شؤن البيئة بقنا بتنفيذ حملة توعية مكبرة حول مبادرة سفير قصب السكر مورد لنا.

وتستمر المنظومة على مدار 3 أشهر للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق مخلفات زراعة قصب السكر ( سفير القصب) للحد من مصادر تلوث الهواء، وتستهدف المنظومة 200 ألف فدان من المنزرع ينتج عنها حوالي 500 ألف طن مخلفات (سفير) تستخدم في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، حيث ينتج كل فدان حوالي 2,5 طن مخلفات (سفير)، ويشارك في المنظومة معدات تتقدر بحوالي 280 معدة (140 مقطورة – 70 جرار -70 مفرمة ).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة