انخفاض هرمون الذكورة يرفع فرص الإصابة بالسكر والبدانة

الأحد، 05 فبراير 2017 03:00 ص
انخفاض هرمون الذكورة يرفع فرص الإصابة بالسكر والبدانة دكتور عمرو المليجى أستاذ أمراض الذكورة بجامعة القاهرة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عمرو المليجى، أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، المؤسس والرئيس الأسبق لجمعية الشرق الأوسط للصحة الجنسية، أن نقص هرمون التستوستيرون "هرمون الذكورة" يكون تدريجياً وليس مفاجأً كما فى النساء، وغالبا ما تتطور أعراضه بطريقة غير ملحوظة.

 

وأوضح المليجى أن متلازمة نقص التستوستيرون مع تقدم السن وما تتركه من آثار سلبية على المرضى وما يمكن أن يقوم به الوسط الطبى لمعالجة هذه المشكلة هى من أهم القضايا المطروحة للنقاش فى عدة مجالات طبية، كأمراض الذكورة والطب الجنسى والشيخوخة والغدد الصماء.

 

وقد أثبتت دراسة أجريت فى الولايات المتحدة ونشرت فى مجلة الممارسة الإكلينيكية فى يوليو 2006 بعنوان "متلازمة نقص التستوستيرون فى الرجال" أن مستويات التستوستيرون المنخفضة منتشرة فى الرجال بعد سن الـ٤٥. ولقد وجدت أن معدلات التستوستيرون المنخفضة عن المعدل الطبيعى تصل فى المتوسط إلى نسبة ٣٨٫٧٪ من الرجال (فوق سن الـ٤٥) الذين يزورون عيادات الرعاية الأولية.

 

كما أكدت هذه الدراسة ما أتت به عدة دراسات أخرى من وجود علاقة قوية بين مستويات التستوستيرون المنخفضة وأمراض السكرى والبدانة، وارتفاع ضغط الدم واضطراب دهون الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة