موسكو: لا نستبعد اجتماع مجموعة دعم سوريا الدولية بعد جنيف 4

الإثنين، 27 فبراير 2017 12:10 م
موسكو: لا نستبعد اجتماع مجموعة دعم سوريا الدولية بعد جنيف 4 نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف ميخائيل بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسى عن إمكانية عقد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا بعد انتهاء محادثات جنيف 4.

وقال بوجدانوف- فى كلمة ألقاها بمنتدى "فالداى" اليوم الاثنين، فى موسكو- "حتى الآن لا يوجد مثل هذه الخطط، ولكن أنا لا أستبعد ذلك، مشيرا إلى ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلى الحكومة السورية والمعارضة الوطنية".

وأكد أن النظام فى سوريا يجب أن يكون علمانيا وليس سنيا أو علويا أو أى نظام آخر، وأن يقام من خلال الانتخابات والإجراءات الديمقراطية حيث يمكن للسوريين داخل سوريا وكذلك اللاجئين المتمتعين بحق التصويت أن يختاروا قيادتهم.

ورفض بوجدانوف المخاوف بشأن سعى إيران إلى البقاء فى سوريا وفرض سيطرتها عليها، قائلا "لدينا نتائج معترف بها دوليا فى إطار فيينا لمجموعة دعم سوريا بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين وتركيا وإيران والعرب وتم تأكيدها فى قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254، موضحا أن موسكو تبحث يوميا مع دمشق مسائل ذات طابع سرى، بما فى ذلك إنشاء مناطق آمنة.

كما أعلن ميخائيل بوجدانوف ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلى الحكومة السورية والمعارضة الوطنية.

وقال بوجدانوف "يجب بالطبع تشكيل هياكل معينة تقوم بتحقيق النظام عموما فى التسوية السياسية، وكذلك هياكل حكم تضم ممثلى السلطات الحالية والمعارضة السورية الوطنية".

وأشار إلى أهمية إقامة الحوار حول سوريا مع الولايات المتحدة، فى إطار"مجموعة دعم سوريا" التى قد تعقد اجتماعا بعد انتهاء المفاوضات فى جنيف.

وقال "لا توجد حاليا أى خطط (حول عقد اجتماع لمجموعة دعم سوريا)، معتبرا المجموعة "إطارا مهما جدا للعمل المشترك".

وأكد بوجدانوف أن كافة التغيرات فى دول الشرق الأوسط يجب أن تراعى الدستور وتجرى بالطرق الديمقراطية.

وكان ميخائيل بوجدانوف قال فى تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن وكالة "نوفوستى" الروسية، "إن موسكو تأمل أن تشكل المعارضة السورية، وفدًا موحدًا فى محادثات جنيف، لأن الجميع جاء إلى جنيف لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254 فى نهاية المطاف".

وأضاف "لذلك فإن الهدف المشترك واضح ومفهوم، إلا أن كل وفد لديه بعض الفروقات الدقيقة بخصوص تفسير هذا القرار"، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة السوريين الأكراد فى محادثات جنيف.

وأكد بوجدانوف، أن روسيا على اتصال يومى مع الحكومة السورية، لبحث العديد من المسائل.

وبدأت فى جنيف، يوم الخميس الماضى، الجولة الرابعة من الحوار (السورى السورى)، بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية، ووفود من المعارضة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة