مساجد قنا "تحت السيطرة".. الأوقاف تحمى صناديق النذور بكاميرات مراقبة.. ضم 40 مسجدا أهليا و159 زاوية لمنع نشر"التطرف" .. تجديد 149 جامعا بـ 86 مليون جنيه.. و1142 خطيبا بالمكافأة وإلغاء ترخيص المخالفين

الجمعة، 24 فبراير 2017 06:00 م
مساجد قنا "تحت السيطرة"..   الأوقاف تحمى صناديق النذور بكاميرات مراقبة.. ضم 40 مسجدا أهليا و159 زاوية لمنع نشر"التطرف" ..  تجديد 149 جامعا بـ 86 مليون جنيه.. و1142 خطيبا بالمكافأة وإلغاء ترخيص المخالفين الشيخ محمد الطراوى وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة قنا
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مواجهات ميدانية على أرض الواقع، تلك التى تخوضها وزارة الأوقاف فى جميع محافظات الجمهورية، لمنع خروج أئمتها ومساجدها عن السياق المهنى والإدارى والفكرى، وضمان سيطرتها على كافة "منابرها" من غلاة الدعاة المتشددين.

 

الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة قنا، قال إن جميع خطباء المساجد بالمحافظ ملتزمين بالخطبة الموحدة، مشيرا إلى أن مديرية أوقاف قنا لها دور فى تطوير الخطاب الدينى لما يتواءم  مع عادات وتقاليد وأفكار خاصة بالصعيد.

 

وأوضح أن الالتزام بالخطبة الموحدة يكون فى الخطبة الأولى، فيما يأتى الاهتمام بالقضايا الخاصة بالصعيد كالثأر وقضايا المرأة والتعليم وترشيد المياه فى الخطبة الثانية،  موضحا أن بعض القرى التى بها خصومات ثأربة يتم التأكيد على الخطباء فيها أن يكون لهم دور فى حث المواطنين على الانتهاء من هذا الفعل والعودة لسماحة الإسلام، لافتا أنه شهد جلسات إنهاء  11 خصومة ثأرية خلال الفترة الماضية.

 

وعن دور المديرية فى توعية الشباب ضد التطرف الدينى  والأفكار المتشددة، أكد "الطراوى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك عشرات الندوات التى تقام بالتنسيق والعديد من الهيئات والمؤسسات لتوعية الشباب بالإسلام الوسطى المعتدل.

 

وأضاف أن هناك تواصل ولقاءات مستمرة بين القيادات الكنسية ومديرية الأوقاف بمحافظة قنا، مشيرا إلى أن جميع جلسات الخصومات الثأرية بالمحافظة يتم التنسيق بين الكنيسة والأوقاف بالاضافة إلى اجتماعات "بيت العيلة "

 

وعما إذا كان تم الكشف مؤخرا عن وجود سيطرة لأى عناصر متطرفة أو محاولة بث أفكار متشددة من خلال المساجد، أشار وكيل الوزارة إلى أن إدارات الأوقاف بكافة المراكز والقرى لاتسمح بإلقاء حرف داخل المساجد إلا من خلال خطيب المسجد سواء المنتمين للأوقاف أو غير المنتمين، لافتا أنه حال استضافة أىٍ من مشايخ الدعوى فى أى مسجد يكون بعد موافقة القطاع الدينى بالوزارة والجهات المعنية.

 

وأكد أن من ضمن الإجراءات التى اتخذتها المديرية خلال الفترة  الماضية  لحماية المساجد من الفكر المتطرف أو بث أى أفكار متشددة ، ضم أكثر من 40 مسجدا أهليا دعويًا تحت إشراف الأوقاف، وتم تدبير عامل وخطيب للمسجد من العاملين بالوزارة.

 

وعن ضبط أى كتب تحمل أفكارا متشددة بمكتبات تابعة للمديرية خلال الفترة الماضية، نفى "الطراوى"، العثور على أى منها بالمكتبات مشيرا إلى إهتمام المديرية بالمتابعة المستمرة لكافة المكتبات التابعة لمديرية الأوقاف، كما أنه يتم فرز جميع الأوراق والكتب التى تضمها المكتبات العامة والخاضعة لمديرية الأوقاف  شهريا وعددها 15 مكتبة.

 

وبشأن الزوايا المخالفة، قال إنه تم السيطرة وإلغاء كافة الزوايا المخالفة بالمحافظة منذ سنوات وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيالها، لافتا أن هناك زوايا تابعة للوزارة بلغت 791 زاوية بالاضافة إلى 159 زاوية  تحت إشراف المديرية دعويا  على مستوى مراكز المحافظة .

 

وصرح الطراوى، بأنه تم اتخاذ إجراءات مشددة خلال الفتره الماضية لاستراداد أملاك وزارة الأوقاف التى تم التعدى عليها، وتم إحالة 6 وقائع تعدى للنيابة العامة للتحقيق وإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها، كان آخرها في 19 فبراير الجارى بقرية كوم يعقوب التابعة لمركز أبوتشت، لافتا أنه تم استرداد اكثر من 10 آلاف متر من أملاك الوزارة المتعدى عليها وجارى العمل على استراداد كافة أراضى الأوقاف. 

 

وأشار إلى أن محافظة قنا تضم 3994  مسجدا تابعا لمديرية الاوقاف بالاضافة إلى 860 مسجد أهليا تم احلال وتجديد 149 مسجد منها بتكلفة مالية 86 مليون و 325 ألف جنيها بالجهود الذاتية  وجارى إحلال وتجديد 159 مسجد على نفقه الوزارة.

 

وقال الطراوى، إن هناك حملات متابعة أسبوعية مستمرة  على المساجد والإدارات بالقرى والنجوع بكافة المحافظة  للتفتيش على قوافل التوعية ودروس الراحة وخطب الجمعة.

 

وحول كيفية التعامل مع صناديق النذور فى المساجد، أوضح وكيل الوزارة أن محافظة قنا تضم  6 صناديق للنذور داخل 6 مساجد على مستوى المحافظة،  4 منها يتم فتحها سنويا و2 يتم فتحهما شهريا، لافتا أنه تم تركيب كاميرات مراقبة بتكلفة 12 ألف جنيها بالجهود الذاتية على صناديق النذور لحمايتها من السرقة والتجاوزات مما أدى الى زيادة الحصيلة 47 ألف جنيه نهاية العام الماضى، مؤكدا أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال صناديق النذور المخالفة والإخطار الفورى للوزارة.

 

وأشار الطراوى، إلى أن هناك 1142 خطيبا يعملون بنظام المكافأة على مستوى المحافظة تحت اشراف مستمر من تفتيش المديرية ويتم تقييمهم بشكل دورى عن مدى التزامهم بقواعد العمل، موضحا أنه فور كشف أى مخالفات حيال أى خطيب منهم  يتم اتخاذ الاجراءات القانونية و إلغاء ترخيص عمله، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة مؤخرا بـ 5 مرشدات دينيات متطوعات لأداء الدروس للسيدات وتبصيرهن بالقضايا العصرية والأحداث الراهنة وبيان سماحة الاسلام واعتداله، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية واختبارهم عن طريق وزارة الأوقاف واجتيازهم الاختبارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة