القومى للسكان ينتهى من الاجتماعات التنسيقية لمبادرة الرائد الجامعى

الجمعة، 24 فبراير 2017 03:28 م
القومى للسكان ينتهى من الاجتماعات التنسيقية لمبادرة الرائد الجامعى الدكتورة مايسة شوقي نائب وزيرالصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المجلس القومى للسكان، من تدريب أعضاء هيئة التدريس من أقسام الصحة العامة بكليات الطب من ١٢ جامعة يمثلون المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعى.

يأتى ذلك تمهيدا لتدريب الطلبة فى كلياتهم على مهارات التواصل الاجتماعى، والحقائب التدريبية لتثقيف أقارنهم والمجتمعات ذات الأولوية داخل المراكز والأحياء التابعة لمحافظاتهم المعنية من إقليمى القاهرة والدلتا فى المرحلة الأولى للمبادرة، وسوف يتم تدريب بقية أقسام الصحة العامة من إقليمى شمال وجنوب الصعيد الأسبوع المقبل.

وأشار الدكتور خالد سليمان، المنسق العام للجامعات بالمبادرة، أن المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعى من يناير حتي ديسمبر 2017 تضم 12 جامعة و٣ كليات من كل جامعة (الطب والتمريض والصيدلة)، وتم ترشيح منسق من كل كلية، بالإضافة إلى مدير رعاية الشباب بالجامعة لتكوين فريق عمل يقود أنشطة المبادرة داخل الحرم الجامعى.

وأكد خالد، أنه تم التواصل مع المنسقين المرشحين لعرض خطة الأنشطة الزمنية واختيار الطلبة وأيضا للإعلان عن اليوم التعريفى للطلبة فى الكليات فى أول الشهر المقبل .

وأكدت الدكتورة شيماء باهر مدير المبادرة، على أهمية إجراء الدراسة البحثية، التى سوف تتم فى الأول من مارس المقبل على مستوى الكليات الثلاثة لتحديد مستوى المعرفة والاتجاهات والسلوك لدى الطلبة عن طريق استخدام المناقشات البؤرية والمتعمقة

وسوف تتم هذه الدراسة فى المحافظات المختارة بالمرحلة الأولى للمبادرة لبعض الفئات المستهدفة .

وأوضح أ.د. طارق توفيق – مقرر المجلس القومى للسكان - أن برنامج الرائد الجامعي قادر علي بناء قدرات الطلبة علي مهارات التواصل وتثقيف أقارنهم داخل الحرم الجامعي، ونشر الوعي الصحي في المجتمعات المختلفة للفئات المستهدفة، وأن هذا البرنامج يعطى الطالب الفرصة للمشاركة الفعالة في حل مشاكل القضايا السكانية عن طريق ندوات تثقيفية تتضمن مفهوم الصحة الإنجابية وصحة الأسرة وأهمية التغذية السليمة في كل المراحل العمرية وكيفية الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية .

وأكد على أن مفهوم التربية الإيجابية وحل المشاكل الخاصة بالمرأة وزيادة الإقبال على الخدمات الصحية يحتاج إلى توعية مكثفة.

وأعلنت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أنه تم الانتهاء من الاجتماعات الأولية مع  منسقى الكليات والجامعات المختلفة لتنفيذ الأنشطــة التابعة لكل محاور الاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030.    

وأضافت أنه جارى مراجعة الحقائب التدريبية كدليل للرائد الجامعى، لتوحيد وتعميم الرسالة التثقيفية بالاتصال المباشر وغير المباشر من خلال الخطة القومية لرفع الوعى الصحى و المجتمعى .

وأشارت إلى أن المرحلة القادمة سوف تشهد تدريب الطلبة على مستوى الجامعات وتصميم وتطوير المواد المعلوماتية والتعليمية والإتصالات مثل الملصقات، والنشرات، وأفلام الفيديو القصيرة .

كما يتم حالياً تصميم موقع إلكترونى لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية والاتصالات عبر الإنترنت  لتواصل رواد الجامعة معاً، وتبادل التحديثات للمبادرة ودعم نشر المواد المعلوماتية والإجابة الفورية على كل استفساراتهم.

وأشارت إلى أنه مع بداية العام الدراسى 2017 – 2018 سوف يتم تنفيذ دورة تنشيطية للطلبة السابق إعدادهم على الحقائب التدريبية لبداية جديدة لنشاط تثقيف القرناء مما يجعلهم قادرين على التثقيف والتواصل مع فئات المجتمع المستهدفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة