من الحب ما قتل.. الفشل فى الحب يؤدى لضيق الشرايين وأمراض القلب

الإثنين، 13 فبراير 2017 01:00 ص
من الحب ما قتل.. الفشل فى الحب يؤدى لضيق الشرايين وأمراض القلب محمد فريد الجندى- صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع اقتراب عيد الحب الذى يحتفل به الكثير من الأشخاص، وجد أن الحب له بعض التأثيرات السلبية والإيجابية على الصحة بشكل عام  والقلب.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، إن الحب له تأثير إيجابى على القلب وجميع أعضاء الجسم، لأنه يحدث تغيرات فى الجسم ينتج عنها السعادة وعدم الاكتئاب،وذلك لإفرازه مواد كيميائية كالأدرينالين بكميات قليلة والدوبامين، وهى مواد تحفز القلب والمخ، موضحا أن خفقان القلب والشعور بالسعادة التى يشعر بها، عندما يرى المحبوب حبيبته يكون ناتجا عن إفراز هذه المواد، كما أن الحب فى مراحله يسبب إفراز مواد أخرى بالجسم مثل السيروتونين التى تعطى الشعور بالتوهج فى الحب.  

كما أثبتت عدد من الدراسات  أن مريض القلب الذى يعيش فى حالة حب تتحسن حالته أسرع  من الأشخاص الذين لا يشعرون بالحب ويصابون بالاكتئاب، ووجد أن الأشخاص الذين يعيشون فى حالة حب نتيجة إفراز المواد الكيميائية فى الجسم وتنشيط هذه الهرمونات يساعدهم فى الحفاظ على أوزانهم ونشاطهم، ويكون ذلك أثره مفيد للقلب، لأن من عوامل الخطورة على القلب هى السمنة وعدم النشاط والاكتئاب.

أضاف أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، أن الحب يعمل على  تقوية القلب، لكن عند فقدان الحبيب لمحبوبته قد ينتج عنه صدمة شديدة تفرز مواد كيميائية بالجسم بكميات كبيرة كالأدرينالين والنور أدرينالين، ينتج عنها ضيق فى الشرايين وزيادة فى نبضات القلب، مما تحدث ارتفاعا بضغط الدم وإرهاقا للقلب .

أشار د. محمد فريد الجندى إلى أن الفشل فى الحب يؤدى إلى الإصابة بمرض يسمى تاكو-تسوبو وهو دائما يصيب السيدات اللاتى يتعرضن لأزمة عاطفية شديدة وهذا المرض ينتج عنه تمدد شديد بعضلة القلب وتغيرات برسم القلب شبيهة بجلطة القلب عند تصوير الشرايين، حيث وجد أن الشرايين سليمة ويفسر ذلك أن الأزمة العاطفية تتسبب فى إفراز كميات كبيرة من الادرينالين والنور أدرينالين  ينتج عنه تقلص شديد بالشرايين، مما يوقف تدفق الدم بعضلة القلب ويحدث ذلك التغيير فى القلب .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة