متحف المجوهرات الملكية يعرض 5 قطع أثرية للجمهور للتصويت عليها

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 10:00 م
متحف المجوهرات الملكية يعرض 5 قطع أثرية للجمهور للتصويت عليها متحف المجوهرات الملكية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الخطة العامة لقطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين، فى زيادة التواصل والمشاركة المجتمعية بين المتحف والجمهور، قرر متحف المجوهرات الملكية، عرض مجموعة من القطع الأثرية من مقتنيات المتحف كل شهر لاختيار قطعة واحدة ـ تحت شعار "أنت من تقرر"، والحاصلة على أعلى تعليق وإعجاب، تصبح هى الفائزة بقطعة الشهر.

 وقام متحف المجوهرات الملكية، بعرض 5 قطع لاختيار القطعة الفائزة لشهر يناير المقبل، على أن يتم التصويت على الصفحة الرسمية للمتحف، حتى آخر شهر ديسمبر.

القطعة الأولى:

تمثال لفتاه واقفة ترتدى ملابس شفافة تنعقد عند خصرها من الخلف تمسك بيدها اليمنى خصلة من شعرها وترفع يدها اليسرى ممسكة بمقبض شعلة وتميل براسها جهة اليمين ناظره إلى أعلى، وتقف على قاعدة نصف كروية وتبرز من القاعدة أجزاء منها شكل هلال وشكل نجمة مطلى باللون الأسود ومركب على الشعلة مصباح كهربائى على شكل كرة من الزجاج المصنفر .

تمثال لفتاه واقفة
تمثال لفتاه واقفة

 

القطعة الثانية:

تمثال لفتاه واقفة ترتدى ملابس شفافة تميل بجزعها ناحية اليسار وترفع يديها اليمنى ممسكة بها مقبض شعلة وتضع يدها اليسرى حول رأسها ممسكة بها طرف غطاء الرأس المتدلى على ظهرها وتظهر بعض خصلات الشعر المتطاير من جهة اليسارالساقين والقدمين عاريتين، والتمثال مطلى باللون الأسود مركب على الشعلة مصباح كهربائى على شكل كرة من الزجاج المصنفر .

تمثال لفتاه مطلى باللون الأسود
تمثال لفتاه مطلى باللون الأسود

 

القطعة الثالثة:

تمثال لفتى يجلس القرفصاء ركبتة اليمنى تلامس القاعدة، ويظهر عارى الجسد وعلى فخدة ما يمثل شبكة صيد تستر عورتة يمسك بكلتا يدية قوقعه تلامس راسة من الجهه اليسرى، ملامح الوجه تعلوها الأبتسامة وخصلات الشعر تتدلى على جبهته ويظهر على القاعدة حول قدمية قواقع صغيرة .

تمثال لفتى يجلس القرفصاء
تمثال لفتى يجلس القرفصاء

 

القطعة الرابعة:

دولاب مستطيل الشكل يعلو واجهتة الأمامية فرنتونة مزينة بالأويما يتوسطها بالنحاس الأصفر التاج الملكى أسفلة حرفى (FH) واجهة الدولاب مكونة من ثلاثة ضلف الوسطى أكبرهما، والضلف الثلاثة من الزجاج داخل أطار خشبى مزين وعلى زاويتى سقف الدولاب من الأمام قطعتى أويما وجانبى الدولاب من الزجاج و الخشب و الظهر و السقف و القاعدة من الخشب .زاويتى الجانبين من الأمام مقوستان "بومبية" من الزجاج .

دولاب مستطيل الشكل
دولاب مستطيل الشكل

 

القطعة الخامسة:

دولاب للفضيات مستطيل الشكل أجنابة الأربعه من الزجاج داخل أطار خشبى، وقاعدة الدولاب وسقفة من الخشب يزين الواجهه الأمامية من أعلى فرنتونة من الأويما على شكل رقبة الجمل قوامها عناصر نباتية ووسط الفرنتونة التاج الملكى أسفلة حرفى (FH) بشكل زخرفى بالنحاس الأصفر .

دولاب للفضيات مستطيل
دولاب للفضيات مستطيل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة