لأسنان قوية.. غير الفرشاة وتناول الجبن وابتعد عن الكحوليات

الأحد، 30 أكتوبر 2016 05:00 ص
لأسنان قوية.. غير الفرشاة وتناول الجبن وابتعد عن الكحوليات صحة الأسنان - أرشيفية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العناية المثالية بالأسنان تجعلها تعيش مع صاحبها عمرا أطول، كما أنها تمنح صاحبها ابتسامة جذابة تخطف الأنظار، وفى هذا السياق يقول الدكتور باسم السواح، أخصائى تجميل الأسنان الحاصل على الزمالة الألمانية فى جراحات زراعة الأسنان، إن هناك مجموعة من النصائح للحصول على أسنان قوية.

وقال د. باسم: "يبدأ ذلك باتباع نظام يومى لتنظيف الأسنان والعناية الصحية بها، فالجميع يعلم جيدا أن صحة الفم الجيدة تعنى صحة الجسم بشكل كامل، فليس هناك شعور يضاهى الإحساس بالنظافة والصحة الجيدة للأسنان فأمراض اللثة والأسنان لاتعد ولا تحصى وانتشرت بشكل قوى خلال الفترة الأخيرة بسبب الاعتماد على تناول الأطعمة الجاهزة".

ويقول "باسم السواح": "قد يعتقد البعض أن الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها من الأمور الصعبة والمستحيلة، لكن الحقيقة أنه على الفرد الاعتماد على الجانب الطبيعى دون الالتفات إلى المواد الكيماوية المتوفرة فى الصيدليات فنظافة الأسنان تبدأ من طبيعة الغذاء"، لافتا إلى بعض النصائح التى تعطى أسنانا أفضل، وهى كالتالى:

 

استبدال فرشاة الأسنان:

من أهم النصائح التى يجب اتباعها استبدال فرشاة الأسنان، حيث تتعرض شعيرات الفرشاة مع مرور الوقت للتلف لذا لا بد من استبدالها كل 3 شهور، أما إذا كان الفرد يعانى من بعض الأمراض فلا بد من استبدال الفرشاة مع بداية المرض ونهايته للتخلص من الجراثيم.

 

تناول الجبن:


تناول الجبن الأبيض يساعد على تقوية مينا الأسنان فهو يحتوى على بروتين الكازين والواى " casen and whey " الغنى بالكالسيوم الذى يساعد على بناء الأسنان.

 

أهمية فيتامين "د":


يجب أن يحتوى النظام الغذائى على فيتامين "د" الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم مثل الحليب وصفار البيض والأسماك.

 

الألوان التى تؤثر على بياض الأسنان:


أما فيما يخص تقليل الألوان التى تتسبب فى صبغة الأسنان قال "باسم السواح" إن سببها يرجع لتناول الأطعمة الملونة مثل العنب البرى، القهوة، السجائر، وينصح باستخدام الفرشاة بعد تناول هذه الأشياء، إضافة إلى تناول الجزر والكرفس والتفاح.

 

صحة الأسنان وقرحة المعدة :


صحة الأسنان ترتبط بقرحة المعدة عند بعض الأفراد وللمحافظة على مينا الأسنان، وصحة الفم يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التى تزيد من قرحة المعدة كالشيكولاتة، الكحول، الشاى، النعناع، الثوم، والبصل، الحمضيات، الأطعمة الدهنية والمقلية.

 

الأدوية التى نتناولها وصحة الأسنان:


قد تتسبب بعض الادوية فى جفاف الفم مثل مضادات الاكتئاب، أدوية الضغط، مضادات الهيستامين، والتى تتسبب فى جفاف اللعاب وعلى المريض أن يزيد من السوائل فى الجسم، إلى جانب مضغ علكة خالية من السكر بعد الوجبات فهى تساعد على منع الترسبات على الأسنان وتزيد من إنتاج اللعاب الذى يعد مطهرا طبيعيا للفم.

 

رائحة الفم الكريهة:


من الامور المهمة فى الحفاظ على صحة الفم هى معالجة رائحة الفم الكريهة باستخدام فرشاة أو مكشطة خاصة باللسان، للتخلص من البكتيريا التى تتسبب فى رائحة الفم الكريهة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة