"القومى لحقوق الإنسان" يشكل لجنة لمتابعة حالات الاختفاء القسرى.. ويتلقى أسماء 163 مختفيا.. ناصر أمين: سنخاطب النائب العام والداخلية لمعرفة مصيرهم.. ويؤكد: قواعد الأمم المتحدة معيارنا فى فرز المعلومات

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 03:38 م
"القومى لحقوق الإنسان" يشكل لجنة لمتابعة حالات الاختفاء القسرى.. ويتلقى أسماء 163 مختفيا.. ناصر أمين: سنخاطب النائب العام والداخلية لمعرفة مصيرهم.. ويؤكد: قواعد الأمم المتحدة معيارنا فى فرز المعلومات محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكل المجلس القومى لحقوق الإنسان برئاسة محمد فايق رئيس المجلس لجنة من 4 أعضاء بالمجلس، لاستقبال شكاوى حالات الاختفاء القسرى ومتابعتها والتقصى بشأنها، لمخاطبة الجهات المعنية لإجلاء مصيرهم أو إدراجهم على قوائم "المختفين قسريا".

والتقى وفد من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان بأهالى المختفين قسريا من مختلف المحافظات، ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس، برئاسة ناصر أمين مدير مكتب الشكاوى بالمجلس، وجورج إسحق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية، وكمال عباس مقرر لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وراجية عمران عضو المجلس، وعدد من الباحثين.

ومن جانبه، قال جورج إسحق لـ"اليوم السابع" إن وفد المجلس جمع كافة المعلومات من أهالى حالات ما أسماه المجلس بـ"الاختطاف غير القانونى"، لافتا إلى أن المجلس سيدرس كل حالة على حدة لإثارة الأمر على أعلى مستوى وإعداد تقرير بكافة الأسماء التى وردت إلى المجلس للتواصل مع الأجهزة المعنية.

المجلس القومى يستقبل 163 شكوى


وأوضح أن المجلس استقبل 163 اسمًا لمختفين منذ شهر إبريل الماضى على مستوى 22 محافظة، منهم 66 حالة اختفاء قسرى مستمر وفقا للمعايير الدولية والأممية، و31 حالة اختفاءً قسريا لم يتمكن المجلس من متابعتهم، بالإضافة إلى 64 حالة احتجاز دون وجه حق، 60 حالة بالقاهرة، 31 بكفر الشيخ والجيزة 16 والدقهلية 13.

قواعد ومعايير الأمم المتحدة المتعلقة بالاختفاء القسرى ستكون هى المعيار الأساسى


وبدوره أكد الخبير الحقوقى ناصر أمين مدير مكتب الشكاوى أن قواعد ومعايير الأمم المتحدة المتعلقة بالاختفاء القسرى ستكون هى المعيار الأساسى للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى فرز وتقصى المعلومات الواردة بالشكاوى التى تلقاها اليوم، لافتا إلى أن من ينطبق عليه تلك الشروط والقواعد سيتم إدراجه على قوائم الاختفاء القسرى، ومن لم تنطبق عليه سيتم إدراجه إما على قوائم "الاحتجاز دون وجه حق" أو أى قائمة أخرى.

وأوضح أمين فى تصريحات صحفية أن المجلس سيفرز كل الشكاوى وكل الأسماء والمعلومات الواردة بها، ثم إجراء اتصال فورى وسريع وعاجل مع ذوى من وردت أسماؤهم بالشكاوى للتأكد من ظهوره أو عدم ظهوره قبل التحرك على المستوى الرسمى، ثم بعد ذلك مخاطبة مكتب النائب العام ووزير الداخلية فورًا بمجمل القائمة التى لم ترد معلومات بظهورها أو معلومية مكانها أو التواصل بها.

وأضاف مدير مكتب الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان أن الحالات الواردة للمجلس وصلت إلى 163 حالة من تقارير حقوقية، بالإضافة إلى استقبال 50 شكوى من الأهالى بشكل مباشر اليوم خلال جلسة الاستماع لأهالى المختطفين.

وأوضح ناصر أمين أنه تم تشكيل مجموعة عمل مركزية بالمجلس، بعد تلقى الشكاوى، لاستقصاء كل حالة على حدة، بالتعاون مع لجان فرعية بالمحافظات، قائلا "سنحرر تقريرا بأعمال المكتب ومن يتضح مصيره نعلن عنه بشكل واضح ومن لم يتضح مصيره سنعلنه ضمن المختفين قسريا".


موضوعات متعلقة..


- "القومى لحقوق الإنسان" يعقد جلسة استماع لأهالى "المختفين قسريا" غدا

- تكليف "شكاوى القومى لحقوق الإنسان" بجمع معلومات عن حالات الاختفاء القسرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة