ويصيب الأطفال مرة واحدة فى العمر..

عدوى "الجديرى المائى" تحدث عن طريق الرذاذ أو استخدام أدوات ملوثة

السبت، 29 نوفمبر 2014 04:11 ص
عدوى "الجديرى المائى" تحدث عن طريق الرذاذ أو استخدام أدوات ملوثة الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال العام الدراسى تنتشر بعض الحالات المرضية، مثل الإصابة بالجديرى المائى، يوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة استشارى الأطفال جامعة عين شمس، أن مرض الجديرى المائى من الأمراض الشائعة فى مرحلة الطفولة، وغالباً ما يمر بلا مضاعفات، كما ينتشر فى الشتاء وبداية الربيع بدورات كل 3- 4 سنوات، وذلك حتى تتراكم الحالات المعرضة أى التى ليس لديها مناعة ضد العدوى.

وأكد "بدران" أن عدوى الجديرى تحدث عن طريق الرذاذ من الفم أو الأنف، أو عن طريق استخدام الأشياء الملوثة بالفيروسات، ويصيب 80% من الأطفال أقل من 10 سنوات مرة واحدة فى العمر.

وأضاف استشارى الأطفال جامعة عين شمس أن 95% من البالغين، بشكل عام، لديهم مناعة ضد هذه الفيروسات، وتحدث أكثر الإصابات فى عمر الطفولة، وإن كان من الممكن أن يصاب الكبار حتى أعمار متقدمة.

وتستمر فترة الحضانة عادة من 14-16 يوما، ويعتبر المريض معدياً بعد 10 أيام من إصابته، ويظل كذلك حتى تكيس آخر الحويصلات بالقشور، ربما لا تظهر أى بوادر قبل ظهور الطفح عند الأطفال الصغار.

وأكد "بدران"، أنه ليست هناك أى مضاعفات شائعة ولا تتعدى 2% خاصة مع حالات نقص المناعة، وغالباً ما يعانى الطفل من الحكة بالأظافر الطويلة تصاب الحويصلات بعدوى ثانوية بالبكتيريا.

وبعد انتهاء الإصابة وزوال القشور يصبح لدى المريض مناعة دائمة ضد فيروسات الفاريسيلا زوستر، عكس التطعيم التى تكسب مناعة مؤقتة لا تدوم أكثر من خمس سنوات .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة