استشارى كبد: عقاقير علاج البلهارسيا بمصر سبب رئيسى فى انتشار فيروس C

الأحد، 26 أكتوبر 2014 06:25 ص
استشارى كبد: عقاقير علاج البلهارسيا بمصر سبب رئيسى فى انتشار فيروس C انتشار فيروس C كان بسبب حقن البلهارسيا الزجاجية قليلة التعقيم
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد درة أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بجامعة الأزهر أن عدد المصابين بفيروس سى بمصر يتراوح ما بين 15 إلى 18 مليون مصاب، ما بين حالات مكتشفة، وبين مرضى يحملون أجساما مضادة لا يعرفون بالإصابة، مشيرا إلى أن فيروس سى، لم يكن معروفا حتى عام 1972، وكان يطلق عليه مرض "المحب للكبد" و"المرض غير المعروف".

وأضاف أن هذا المرض انتشر بسبب الإصابة بالبلهارسيا، والتى تسببت فى إضعاف وإحباط الجهاز المناعى للجسم، مؤكدا على أن الفيروسات لا تستطيع أن تعيش إلا داخل الخلية البشرية، وهى تواجه الكبد، ويحتوى الجسم على أجهزة مناعة تدافع عن العين، والمخ، والكبد، والكلى، والجلد.

وأشار أستاذ أمراض الكبد إلى أن فيروس سى انتقل بسبب حقن البلهارسيا "الترتر إنترتيك"، والتى كانت تؤخذ "بالحقن الزجاجية" وكان يحتاج تعقيمها إلى فترة طويلة، الأمر الذى جعل الكثيرين يهملون هذا الإجراء فساهم ذلك فى انتشار الفيروسات الكبدية إلى الآن.

وحذر درة من خطورة هذا الفيروس قائلا، إن فيروس سى يحمل "جين سرطانى" يحرك الأورام فى جسم الإنسان، بعد زمن طويل، مشيرا إلى أن العلاج الجديد يساهم فى علاج هذا الفيروس ويساعد على توقف مراحل تطور الإصابة.

وذكر درة أن فيروس سى، كان يعتقد أنه مكون من 6 أنواع مختلفة من الناحية الجينية، والآن أصبح أكثر من 30 نوعا جينيا يندرج تحتها أكثر من 120 تفرعا آخر، والسبب هو أن التحور بدأ يخلق أنواعا جديدة.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

SAMEH

مش عقاقير البلهارسيا يا دكتور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة