تعمل أيه لو.. تعرض طفلك للاختناق

السبت، 25 أكتوبر 2014 05:25 م
تعمل أيه لو.. تعرض طفلك للاختناق أرشيفية
إعداد رأفت إبراهيم وأشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرًا ما يتعرض الأطفال الرضع لعدم قدرتهم على إدارك وتمييز الأخطار من حولهم إلى حالات اختناق نتيجة أى عوامل منها حالة "الشرقان" أثناء الرضاعة أو القيام بابتلاع أى شىء مثل فتات الخبز أو أنواع المكسرات وغيرها.

"اليوم السابع" يقدم الإسعافات الأولية، التى يجب أن تقوم بها الأم أو الأب فى مثل هذه الحالات لإنقاذ حياة الطفل سريعًا لحين استدعاء الإسعاف أو التوجه به إلى أقرب مستشفى إذا ما تطور الأمر لذلك باتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى:

• امسكى الطفل بيديك الاثنتين، على أن تكون هناك يد فى مقدمة الرقبة والكف على وجه الطفل مع ترك مكان للأنف والفم للتنفس، واليد الأخرى على الظهر فى الاتجاه المقابل لليد الأمامية.


الخطوة الثانية:

• اجلسى وضعى الطفل فى وضع نوم مقلوب على بطنه على إحدى اليدين والأرجل، ويكون الكف على الوجه مع ترك مكان للأنف والفم للتنفس واجعلى رأسه وجسده إلى أسفل، ثم قومى بالخبط على ظهره بنهاية الكف وليس الصوابع بين لوحين الكتف 5 خبطات.
الخطوة الثالثة:

• قومى سريعًا بقلب الطفل وافتحى فمه إذا كان هناك شىء ظاهر بعد الخبطات ادخلى إحدى الصوابع واسحبيه غير ذلك توقف واقلب الطفل بنفس الطريقه الثانية، ولكن يصبح وضع نومه على ظهره ورأسه وجسده إلى أسفل وضعى صباعين على أسفل منطقة الصدر، واضغطى 5 ضغطات قوية، حتى يتم نزل الشىء المسبب له الاختناق ولا تخشى من كسر العظم لأن عظم الأطفال لين.
الخطوة الرابعة
• إذا خرج الشىء وانتهى الاختناق احملى الطفل على الصدر ورأسه على الكتف وقم "بالطبطبة" المعتادة أثناء إسكاته من البكاء حتى إذا قام بعملية ترجيع تكون إلى الخارج، أما إذا كان الطفل مازال يعانى من الاختناق قومى بإعادة نفس الخطوات مرة أخرى.

الخطوة الخامسة
• إذا استمر الاختناق وبدأ الطفل فى الارتخاء وتغير لونه إلى الأزرق، على يجب القيام بعمل تنفس صناعى لعودة حركة الدم، ويتم الاتصال بالإسعاف وفى حالة التوجه بنفسك إلى المستشفى لا يتم التوقف عن التنفس الصناعى لأن الشىء المسبب له الاختناق أدى إلى توقف وصول الأكسجين للرئتين، ويبدأ القلب فى التوقف وتتم عملية التنفس كالتالى:

• يتم تنويم الطفل على الأرض ورأسه فى وضع انحناء إلى الخلف، ثم ضع فمك على فم الطفل، وقم بنفخ الهواء مرتين فى فمه ثم قومى بالضغط 30 ضغطة على الصدر لمساعدة القلب على ضخ الدم ثم قومى بإعادة نفس الطريقة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة