جار النبى الحلو فى مناقشة شجو الهديل: أعرف شخصيات الرواية والحزن يجمعهم

الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:40 م
جار النبى الحلو فى مناقشة شجو الهديل: أعرف شخصيات الرواية والحزن يجمعهم جار النبى الحلو
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقيمت منذ قليل مناقشة رواية "شجو الهديل" للكاتب الكبير جار النبى الحلو، وأدار المناقشة الناقد الفنى محمود عبد الشكور الذى عبر عن سعادته بالمشاركة فى ندوة الكبير جار النبى الحلو.

وعبر الكاتب الكبير جار النبى الحلو عن سعادته أثناء مناقشة أحدث أعماله الأدبية "شجو الهديل"، حيث قال: "أنا فى غاية السعادة، وما جعلنى أحضر اليوم هو وجودى مع عقول كبيرة تفيدنى فى المقام الأول، رغم الـ77 من عمرى.
وأوضح جار النبى الحلو أن الرواية هى ابنة ما يحدث فى مصر اليوم، حيث الشبكات الضعيفة فالجميع يتحدث فى هاتفه سواء فى المواصلات العامة أو فى شرفة منازلهم، وكلهم أحلامهم منكسرة ويشكون من مرض ما ولكنهم تربطهم رغبتهم فى الحياة، وبسبب الحديث الدائم تجد الكثير يعرف الكثير عن الآخرين بسبب أصواتهم المسموعة خلال الحديث فى هواتفهم.
وتستمر أحداث الرواية حتى دخول شخصية "اعتماد" للرواية بائعة بسيطة تقوم ببيع الجبن، والذى أعجب بها بطل الرواية "فتحى" شكلا فقط، حيث لا وجود للحب فى الرواية.
وأضاف جار النبى الحلو خلال مناقشة رواية "شجو الهديل" بصالون العين الثقافى بمقر دار النشر، أن استخدامى للشخصيات يرجع لطبيعية المنطقة والبلدة التى تربيت فيها فعلمت كل شىء عن كل الشخصيات تقريبا بداية من الطفل الصغير إلى الكبير المسن، ولذلك فإن شخصياتى فى الروايات لا تعد مجرد شخصية خيالية بل هى مع ملموس عاصرته بنفسى.
وتابع جار النبى الحلو: "لا أعرف كيف تأتى الأفكار ولكن أفكر فى موضوع فأحب أن أكتب عنه، فالموضوع لا يسير بالتفكير المقبل للأحداث بل يحدث ارتجال لحظى حسب الاحداث الذى تأتى على أثناء الكتابة، ودائما ما تجد فى رواياتى شخصيات من واقع الحياة ويجمعهم الحزن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة