نقلا عن برلمانى.. النقض: جواز اللجوء للجان فض المنازعات بعد رفع الدعوى

الأحد، 19 مايو 2024 09:00 ص
نقلا عن برلمانى.. النقض: جواز اللجوء للجان فض المنازعات بعد رفع الدعوى لجان فض المنازعات - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "يهم الملايين.. النقض ترسى مبدأ بجواز اللجوء للجان فض المنازعات بعد رفع الدعوى وأمام محكمة الاستئناف"، استعرض خلاله عدة أحكام قضائية في غاية الأهمية صادرة من محكمة النقض تُجيز اللجوء للجان فض المنازعات حتى أمام محكمة الإستئناف خلافا لما إنتهت اليه دائرة توحيد المبادىء بمجلس الدولة، وتضع مبدأ مؤداه جواز اللجوء للجان فض المنازعات بعد رفع الدعوى بل وأمام محكمة الإستئناف، أبرزها الطعن المقيد برقم 8794 لسنة 87 قضائية. 

وجاء بأسباب الحكم أنه على ضوء ما تغياه المشرع من إصدار القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق من تخفيف الأعباء عن كاهل القاضي والمتقاضي، فإنه إذا رفع المدعى في إحدى المنازعات الخاضعة لأحكام هذا القانون دعواه مباشرة إلى المحكمة المختصة قبل اللجوء إلى إحدى اللجان التي أنشأها هذا القانون، ولكنه أثناء نظر الدعوى وقبل صدور الحكم المنهى للخصومة فيها تدارك الأمر، وتقدم بطلبه للجنة المختصة إعمالاً لأحكام القانون سالف الذكر، فإن هذا المدعى يكون قد استوفى الإجراء الذي أوجبه القانون بما لا تثريب معه على المحكمة إن مضت في السير في نظر دعواه دون حاجة للحكم بعدم قبولها لعدم اتخاذ هذا الإجراء الشكلي. 

وإليكم التفاصيل كاملة: 

يهم الملايين.. النقض ترسى مبدأ بجواز اللجوء للجان فض المنازعات بعد رفع الدعوى وأمام محكمة الاستئناف.. الحكم جاء خلافا لما انتهت إليه دائرة توحيد المبادئ بمجلس الدولة.. ولا يحتاج تدخل "الدستورية" لهذه الأسباب

 

ز
 
                                       برلمانى 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة