فوائد مضغ القرنفل.. مسكن قوى للألم ويخفف التوتر

الجمعة، 17 مايو 2024 06:00 ص
فوائد مضغ القرنفل.. مسكن قوى للألم ويخفف التوتر فوائد القرنفل
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مضغ القرنفل بعد الوجبات يقدم العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من تعزيز صحة الفم إلى المساعدة على الهضم، والقرنفل هو أحد التوابل الأساسية الموجودة في كل منزل تقريبًا، وهو معروف بنكهته الدافئة والعطرية، حيث يتم إضافته إلى الأطعمة المختلفة لتعزيز النكهة وزيادة القيمة الغذائية، ويستعرض تقرير موقع "Onlymyhealth" الفوائد الصحية لمضغ القرنفل.

فيما يلى.. الفوائد الصحية لمضغ القرنفل:

تحسين عملية الهضم

مضغ القرنفل بعد الوجبات يمكن أن يساعد على الهضم عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة فى الفم والمعدة، وذلك بسبب وجود مركب يعرف باسم الأوجينول الذى يعمل على تخفيف الانتفاخ وعسر الهضم، ويمنع الانزعاج ويعزز صحة الجهاز الهضمى بشكل عام.

التخفيف من الغثيان

لقد استخدم القرنفل لعدة قرون كعلاج طبيعي للغثيان والقيء، حيث يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات على تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف شعور الغثيان.

خصائص مضادة للجراثيم

وفقا لدراسة أجريت عام 2020، يمتلك القرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يشير إلى قدرته على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا، ويمكن أن يساعد مضغ القرنفل فى قتل البكتيريا فى الفم والحلق بما يعزز صحة الفم ويُقلل من خطر الإصابة بالالتهابات لأنه يمنع نمو البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة.

مسكن للألم

يحتوي القرنفل على مركبات ذات خصائص مسكنة، مما يجعله فعالًا فى تخفيف آلام الأسنان واللثة.

مضاد للأكسدة

القرنفل غنى بمضادات الأكسدة، التى تساعد على تحييد الجذور الحرة وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدى.

تنظيم نسبة السكر فى الدم

قد يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات على استقرار مستويات السكر فى الدم ومنع حدوث طفرات بعد الأكل، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكرى.

الحد من التوتر

ثبت أن رائحة القرنفل لها تأثيرات مهدئة وتخفيف التوتر على العقل والجسم، ويمكن أن يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات على تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق.

إدارة الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن القرنفل قد يساعد في إدارة الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائى وتعزيز حرق الدهون، وقد يساعد مضغ القرنفل بعد الوجبات في دعم جهود فقدان الوزن عن طريق تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع.

فى حين أن القرنفل آمن بشكل عام لمعظم الأشخاص عند تناوله باعتدال، فمن الضرورى استشارة الطبيب قبل استخدام القرنفل كعلاج، خاصة إذا كنت تعانى من حالات صحية كامنة أو تتناول أدوية، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية معروفة تجاه القرنفل تجنب استخدامه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة