العالم هذا الصباح.. وزير الدفاع الإسرائيلى يُهدد نتنياهو بالاستقالة.. الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يصل إلى الصين فى زيارة ستستمر يومين.. وزير الدفاع السلوفاكى: رئيس الوزراء لا يزال فى غرفة الجراحة وحالته حرجة

الخميس، 16 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وزير الدفاع الإسرائيلى يُهدد نتنياهو بالاستقالة.. الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يصل إلى الصين فى زيارة ستستمر يومين.. وزير الدفاع السلوفاكى: رئيس الوزراء لا يزال فى غرفة الجراحة وحالته حرجة دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يزور الصين لمناقشة المستجدات فى الساحة الدولية، ووزير الدفاع الإسرائيلى يلوح بالاستقالة فى حال سيطرة إسرائيل على قطاع غزة، والولايات المتحدة توقف شحنة أسلحة إلى إسرائيل لمحاولة عرقلة جرائم الأخيرة فى غزة، ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكى روبرت فيكو.

وزير الدفاع الإسرائيلى يُهدد نتنياهو بالاستقالة

قالت قناة (كان 11) التابعة لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية، الأربعاء، إن وزير الدفاع الإسرائيلى، يوآف جالانت، مرر رسالة لرئيس حكومة بنيامين نتنياهو، مفادها أن عدم إيجاد بديل للحكم في قطاع غزة، غير حركة "حماس" يعني سيطرة إسرائيل على القطاع وتحملها المسئولية عنه، وأنه لو حدث هذا الأمر، فإن لن يتمكن من الاستمرار فى منصبه.

وأضافت القناة أن جالانت حث نتنياهو على اتخاذ قرارات تتيح إيجاد بدائل مناسبة لحماس، ويرى أن السلوك الحالي لنتنياهو، سيقود إلى وضع، تكون فيه إسرائيل، مسؤولة عن السيطرة على قطاع غزة وإدارته، وقال إن هذا وضع خطير، لن يجعله يستمر في منصبه.

وفي المقابل، شن وزراء اليمين واليمين المتطرف هجوما حادًا على جالانت وطالبوا بإقالته من منصبه.

وكان نتنياهو قد تحدث، في وقت سابق اليوم، عن إفشال حركة حماس خطة إسرائيلية لتولي جهات محلية غزاوية المُشاركة في إدارة توزيع المساعدات الإنسانية.

واعتبر نتنياهو أن الحديث عن "اليوم التالي للحرب" أمر غير واقعي طالما أنه لم يتم تحقيق حسم عسكري ضد حركة حماس. وقال نتنياهو إن كل الجهات ترفض التعاون مع إسرائيل طالما لم يتم القضاء على حماس".. على حد تعبيره.

يُشار إلى أن مسئولي الأمن البارزين الذين استقالوا من مناصبهم في الفترة الأخيرة، على خلفية "طوفان الأقصى"، طالما سلطوا الضوء على غياب استراتيجية لدى حكومة نتنياهو بشأن "اليوم التالي للحرب في قطاع غزة"، وهو أمر يُحذر منه المحللون الإسرائيليون أيضًا.

واستراتيجية "اليوم التالي للحرب" ليست محور الخلاف الوحيد بين جالانت ونتنياهو، إذ عبر الأول في مؤتمر صحفي اليوم عن رفضه مقترح نتنياهو بشأن مشروع التجنيد الذي يعفى الحريديين من الخدمة العسكرية الإلزامية. وكرر جالانت إصراره على سن قانون توافقي بين مختلف كتل الائتلاف الحكومى.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يصل إلى الصين فى زيارة ستستمر يومين

وصل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مساء الأربعاء، إلى الصين فى زيارة دولة ستستمر يومين، هى الأولى له منذ إعادة انتخابه رئيسا، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
 

البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة فقط لإسرائيل خشية ما قد يحدث برفح الفلسطينية

 
قال البيت الأبيض إنه تم إيقاف شحنة أسلحة واحدة فقط لإسرائيل خشية ما قد يحدث في رفح الفلسطينية، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، فى خبر عاجل لها.

وأضاف البيت الأبيض: "نحرص على حصول إسرائيل على ما تريد للدفاع عن نفسها وهزيمة حماس"، مشددا على ضرورة أن تنفذ إسرائيل أهداف حربها في قطاع غزة بدون إلحاق الأذى بالمدنيين.

وتابع: "كنا وما زلنا واضحين لعدة شهور في مخاوفنا إزاء عملية عسكرية كبيرة في رفح الفلسطينية"، مشيرا إلى تعبيرهم عن مخاوفهم علانية وفي اتصالات خاصة مع المسئولين الإسرائيليين بشأن احتمالية عملية عسكرية كبيرة في رفح".

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

وزير الدفاع السلوفاكي: رئيس الوزراء لا يزال في غرفة الجراحة وحالته حرجة

أكد وزير الدفاع السلوفاكي، أن رئيس الوزراء لا يزال في غرفة الجراحة وحالته حرجة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف وزير الدفاع السلوفاكي، أن الهجوم على رئيس الوزراء اعتداء سياسي.

وأدانت مصر، بأشد العبارات محاولة الاغتيال الغادرة التي استهدفت رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد - عبر حسابه الرسمي على منصة "X" اليوم - عن خالص التمنيات بالشفاء العاجل لرئيس الوزراء السلوفاكي.

وأكد المتحدث تضامن مصر الكامل مع جمهورية سلوفاكيا الصديقة في هذا الظرف الدقيق.

رئيس الوزراء السلوفاكى روبرت فيكو
رئيس الوزراء السلوفاكى روبرت فيكو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة