هل يمكن أن يصاب الأطفال بارتفاع ضغط الدم؟

الأربعاء، 15 مايو 2024 03:00 ص
هل يمكن أن يصاب الأطفال بارتفاع ضغط الدم؟ ضغط الدم عند الاطفال
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم عادة ما يعتبر مرض "الكبار"، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عمر، وتشير التقارير المنشورة في تقارير الكلى الدولية إلى أن ما بين 3% و5% من الأطفال والمراهقين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، في حين أن ما بين 10% و14% لديهم مستويات مرتفعة من ضغط الدم، مما يشير إلى مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

عندما يتعلق الأمر بأسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، هناك نوعان

الأول هو ارتفاع ضغط الدم الأساسي ، عندما يكون الأطباء غير قادرين على تحديد السبب الدقيق لارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فإن بعض العوامل، مثل السمنة أو وجود تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تزيد من احتمال حدوثه.
وفي المقابل، يحدث ارتفاع ضغط الدم الثانوي عندما يمكن تحديد سبب محدد منها مشاكل الكلى وتشوهات الأوعية الدموية، ومشاكل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، واستخدام بعض الأدوية، يمكن أن تكون مسئولة عن هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم.

الأعراض التي يجب ملاحظتها عند الأطفال

احمرار الوجه
بقع دموية في العين واضطرابات بصرية
الدوخة وفقدان التوازن، خاصة إذا كان مفاجئًا
نزيف في الأنف
رفرفة القلب
في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات ضغط الدم إلى مشاكل خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اجراءات وقائية

يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عن طريق مجموعة من التغييرات في نمط الحياة والأدوية التي يحددها الطبيب، وتلعب التغييرات الغذائية (مثل تناول كميات أقل من الملح)، وإدارة الوزن، وممارسة التمارين الرياضية دورًا حاسمًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب الوجبات السريعة، وممارسة النشاط البدني الكافي، والنوم الكافي يمكن أن يساعد أيضًا في منع السمنة وبالتالي ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة