دليلك لمراجعة ليلة الامتحان.. ازاى تساعدى ابنك على لم المنهج.. خطوات سهلة لتقليل الضغوط وزيادة الاستيعاب.. واستشارى يقدم نصائح للآباء: هكذا تزرعون الثقة فى الطالب وتبعتدون عن القلق المرضى.. ويحذر: بلاش سهر

الجمعة، 10 مايو 2024 08:00 ص
دليلك لمراجعة ليلة الامتحان.. ازاى تساعدى ابنك على لم المنهج.. خطوات سهلة لتقليل الضغوط وزيادة الاستيعاب..  واستشارى يقدم نصائح للآباء: هكذا تزرعون الثقة فى الطالب وتبعتدون عن القلق المرضى.. ويحذر: بلاش سهر مراجعة ليلة الامتحان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ طلبة صفوف النقل امتحانات نهاية العام، ويواصل العديد من الطلبة امتحاناتهم خلال شهر مايو الجارى، ومع الأطفال بدءا من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي تواجه الأمهات مشاكل فى مراجعة المنهج الدراسى فى ليلة الامتحان علاوة على فقدان الأطفال التركيز والانتباه، كما يواجه البعض مشكلة التوتر والقلق من الامتحانات.

فى السطور التالية نقدم دليلا متكاملا للأمهات  لمساعدة أطفالهم على "لم المنهج " ومراجعة ليلة الامتحان من خلال تقنيات علمية تساعدهم على التركيز وكذلك نصائح للتغلب على التوتر والقلق.

5 طرق فعالة لمراجعة ليلة الامتحان لطفلك

تلعب المراجعة الفعالة دورًا حاسمًا فى نجاح وتفوق طفلك، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على المراجعة بنفسه،  بحسب موقع The parents Guide to".

1. التكرار

امنح طفلك الفرصة لقراءة وتكرار ما تعلمه معك، حيث إن فرصة التعبير بصوت عالٍ عما يدور في أذهانهم يمكن أن تساعد في توضيح ما إذا كانوا قد استوعبوا المفاهيم أم أنها لا تزال غامضة، من الطرق الأخرى التي قد تتمكن من المساعدة بها هي استخدام الاختبارات والخرائط الذهنية والمقاطع الصوتية لمعرفة ما تعلموه.

2. المراجعة مع الأصدقاء

شجعهم على المراجعة مع الأصدقاء إذا كان ذلك شيئًا يستمتعون به ويمنحهم فرصة لاختبار بعضهم البعض، وتبادل ملاحظات المراجعة في أجواء مختلفة.

3. الامتحانات / الأسئلة المحددة بوقت

مع اقتراب الامتحانات، سيستفيد طفلك من إكمال عدد من أسئلة الامتحانات السابقة ساعدهم على الاستعداد من خلال إنشاء بيئة تشبه الظروف التي من المحتمل أن يواجهوها في قاعة الامتحان – قلل من الأصوات الخارجية، وقم بإعداد مكتبه، وإذا أمكن، حدد ساعة واحدة ينهى فيها الاختبار لتشجيع طفلك على إدارة الوقت في ظل ظروف الاختبار، بمجرد انتهاء الوقت المخصص، اجعل طفلك يتوقف عن الكتابة لأنه قد يميل إلى الاستمرار، إذا لم ينهوا الاختبار، اطلب منهم التفكير في الأسباب، هل يحتاجون إلى إجراء المزيد من المراجعة، أو تحسين إدارة وقتهم.

4. اجعل طفلك يشرح لك الدرس

هناك أسلوب آخر فعال للمراجعة وهو تشجيع طفلك على التحدث من خلال معرفته بالموضوع. من خلال القيام بدور الطالب، اطلب من طفلك أن يشرح موضوعًا من أحد مواضيعه، استمع جيدًا ولا تخف من طرح سؤال عليهم إذا كنت لا تفهم تمامًا ما يقولونه، أظهرت الدراسات أن إحدى أفضل الطرق للمراجعة هي تعليم الآخرين.

5. الخرائط الذهنية

في بداية المراجعة، اطلب من طفلك أن يكتب كل ما يمكن أن يفكر فيه لا يلزم أن يكون هذا الأمر أنيقًا ومرتبًا، ويمكن أن يكون على شكل ملاحظة بدلاً من الجمل الكاملة حتى لو لم يتمكنوا من تذكر الكثير على الإطلاق، فإن المرور بعملية تفريغ الدماغ سيساعد في إعداد عقولهم للتعلم.

5 طرق لمساعدة طفلك على التركيز ليلة الامتحان

العثور على مكان جيد للمراجعة

بحسب موقع kumon يعد العثور على مكان جيد للمراجعة أمرًا مهمًا لإطالة فترة التركيز، لذا تأكد من العثور على مكان مريح به منضدة جيدة الحجم لتوزيع جميع الكتب التي تحتاجها، ابحث عن مكان يتمتع بدرجة الحرارة المناسبة، وبإضاءة جيدة، ومكان لن يزعجك فيه أحد.

النوم جيدا

التأكد من حصولك على قسط جيد من الراحة أمر في غاية الأهمية، خاصة أثناء الامتحانات.على الرغم من أنك قد تشعر بالحاجة إلى النوم في الليلة السابقة، إلا أنك ستكون أكثر يقظة وأكثر قدرة على تذكر المعلومات بعد نوم مريح لإعادة شحن دماغك.

ابتعد عن الأشياء التى تشتت انتباهك

عندما تعلم أنه يجب عليك الجلوس ساكنًا والتركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة، فمن السهل أن تجد أسبابًا لتشتيت انتباهك. عندما تدخل قاعة الامتحان أو تجلس للمراجعة، انتبه لكل الأشياء التي قد تسمعها أو قد تشتت انتباهك وتعلم غض الطرف عنها.

ضع هاتفك بعيدًا عن الأنظار حتى لا تشتت انتباهك برسالة و تأكد من أن هاتفك في وضع صامت، وأن متصفح الإنترنت الخاص بك مغلق وأن الإشعارات الخاصة بك متوقفة - لا تمنح نفسك سببًا إضافيًا لفقدان التركيز.

اعمل خطة

لا تجلس لتنظر إلى جميع المواد التي تحتاج إلى دراستها مرة واحدة، فوظيفة كبيرة كهذه ستبدأ سريعًا في الشعور بالإرهاق. بدلًا من ذلك، ضع خطة: ابدأ بالتفكير في الاختبارات التالية التي ستجريها، وأي المواد تحتاج إلى المزيد من العمل، وقم بجدولة وقتك وفقًا لذلك.

اجعل هذا الجدول واقعيًا.. يتضمن فترات راحة منتظمة

حدد لنفسك أهدافًا لمدة ساعة ثم حدد موعدًا لاستراحة مدتها 15 دقيقة للمشي أو تناول مشروب ثم استكمل المراجعة.
ازاى تتغلب على القلق والتوتر فى الامتحانات

يعانى كثير من الطلبة من القلق والتوتر خاصة فى فترة الامتحانات، وهذا ما يؤثر على تركيز الطالب يوم الامتحان، وبشكل خاص الطلبة فى الصف الرابع الابتدائي باعتباره أول عام دراسي للامتحانات.

نصائح للتغلب على التوتر والقلق ليلة الامتحان

قال الدكتور محمد محمود حمودة،  استشاري الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر،  ان ليلة الامتحان تكون مليئة بالقلق وهناك نوعين من القلق النوع الجيد الذى يساعدنا على المذاكرة والقلق المرضى الذى قد يجعلنا ننسى ما ذاكرناه، مضيفا أننا يجب أن نتجنب القلق المرضى الذى يجعلنا أقل تركيزا.


وأوضح  أنه يمكن مراجعة النقاط الرئيسية فى ليلة الامتحان ولا نحتاج أن نضغط أنفسنا فى المذاكرة، مضيفا أن الطالب الذى يعاني من التوتر يجب ألا يضغط نفسه في المذاكرة حتى لا يزيد القلق لديه.


ونصح الآباء والأمهات بزرع ثقة الطفل في نفسه قبل دخول الامتحان وعدم الضغط عليه فى المراجعة ، حتى يصبح أكثر قدرة على استرجاع المعلومات التى ذاكرها طوال العام.وأكد أن الهدف من مذاكرة ليلة الامتحان استرجاع المعلومة من الذاكرة طويلة المدى إلى الذاكرة قصيرة المدى لاسترجاعها سريعا يوم الامتحان.ونصح بضرورة النوم جيدا وعدم مواصلة السهر ليلة الامتحان، لأن السهر يجعل الطفل يعانى من قلة التركيز فى الامتحان.

وأشار إلى أنه بالنسبة للطلبة الذين لأول مرة يمتحنون هذا العام يجب أن يقوم الآباء بتجهيزهم للامتحان بمساعدتك على حل امتحانات الأعوام السابقة وتقليل الضغط النفسي عليهم ومنهم الثقة بالنفس بانهم يمكنهم النجاح والتفوق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة