للحوامل.. متى تكون كثرة التبول علامة على مشكلة صحية؟

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:00 م
للحوامل.. متى تكون كثرة التبول علامة على مشكلة صحية؟ حمل
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العديد من الأعراض تصيب الحامل، ومن أشهرها كثرة التبول، هذا الأمر يعرضهن للقلق والتوتر بالرغم أنه طبيعي وخاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، إلا أنه قد يكون علامة على الإصابة ببعض الأمراض.


ووفقا لتصريح خاص للدكتور أحمد رزق استشاري النساء والتوليد في كلية طب عين شمس، فإن النساء خلال فترة الحمل يزداد لديهن الشعور بالتبول، فنجد بعضهن بحاجة كل ساعة أو ساعتين وخاصة خلال فترة الليل، كما تشعر الحوامل بامتلاء المثانة حتى بعد عملية التبول، وهذا يزعجها كثيرا.


وأشار إلى أن هناك أسبابا كثيرة لتعرض النساء خلال فترة الحمل للتبول كثيرا، ومن أبرزها زيادة تدفق الدم في الجسم والذي يؤدي إلى كثرة تدفق الدم للكلى، مما يترتب على ذلك التبول بكثرة،  كما أن زيادة  هرمون البروجسترون في جسم الحامل أيضا يزيد من تعرضها للتبول بكثرة.


وأضاف استشاري النساء والتوليد، إلي أن زيادة حجم الرحم تعد من أبرز الأسباب لأن  نمو الرحم  يتسبب في  الضغط على المثانة وتقليل سعتها وبالتالي يعرض الحامل لكثرة التبول.


وبالرغم أن كثرة التبول تعد من الأعراض الطبيعية خلال فترة الحمل، إلا أنها قد تكون علامة علي الإصابة بمشكلة صحية يجب توخي الحذر منها، كالتهاب المسالك البولية ففي حالة مصاحبة التبول ألم  أو حرقان يجب الذهاب للطبيب للاطمئنان،  لافتا، أن كثرة التبول قد تكون علامة الإصابة بسكر الحمل، وخاصة إذا كان يصاحبه الشعور بالعطش الشديد، وجفاف الفم وعليها القيام بتحليل سكر تراكمي للاطمئنان.


كما أوضح استشاري النساء والتوليد،  أن كثرة التبول قد يكون علامة علي الإصابة بتسمم الحمل، وخاصة إذا صاحبه بعض الأعراض كارتفاع ضغط الدم، تورم الجسم، زغللة في الرؤية، والصداع يصعب تحمله.


وحث استشاري النساء والتوليد، علي ضرورة ذهاب الحامل في حالة تعرضها للأعراض السابق ذكرها للطبيب المتابع لحالتها، لتجنب تعرضها للمضاعفات وأبرزها تسمم الحمل وذلك للحفاظ علي صحتها وصحة جنينها.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة