أسير فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2024.. باسم خندقجي يحقق فوزًا مستحقًا بروايته "قناع بلون السماء".. رئيس لجنة التحكيم: رواية تغامر بالتجريب.. وشقيقه: نصر للشعب الفلسطيني

الأحد، 28 أبريل 2024 09:39 م
أسير فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2024.. باسم خندقجي يحقق فوزًا مستحقًا بروايته "قناع بلون السماء".. رئيس لجنة التحكيم: رواية تغامر بالتجريب.. وشقيقه: نصر للشعب الفلسطيني إعلان الفائز بالبوكر لعام 2024
رسالة أبو ظبي – بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، فوز الروائي والكاتب الفلسطيني باسم خندقجي بالجائزة في دورتها السابعة عشرة عن روايته "قناع بلون السماء" لعام 2024.

وكانت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2024، ضمت الروايات التالية: أحمد المرسي رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" مصر،  ريما بالي رواية "خاتم سليمي" سوريا،  باسم خندقجي ورواية "قناع بلون السماء" فلسطين، رجاء عالم عن رواية "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009" السعودية، أسامة العيسة ورواية "سماء القدس السابعة" فلسطين، عيسى ناصري ورواية "الفسيفسائي" المغرب.

واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين مائة وثلاثة وثلاثين رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022 ويونيو 2023، وتسلمت ناشرة الرواية، رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب باسم خندقجي.

الورقي
الورقي

 

وجرى اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وبعضوية كل من حمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري.

وقال الأديب السورى الكبير نبيل سليمان، رئيس لجنة تحكيم الجائزة في حيثيات اللجنة لمنح الجائزة لباسم خندقجي: "يندغم في قناع بلون السماء الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مفككاً الواقع المعقد المرير، والتشظي الأسري والتهجير والإبادة والعنصرية. كما اشتبكت فيها، وازدهت، جدائل التاريخ والأسطورة والحاضر والعصر، وتوقّد فيها النبض الإنساني الحار ضد التحوين، كما توقدت فيها صبوات الحرية والتحرر من كل ما يشوه البشر، أفراداً ومجتمعات. إنها رواية تعلن الحب والصداقة هويةً للإنسان فوق كل الانتماءات".

الاحتفال
الاحتفال

 

وبدوره، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "تجول رواية باسم خندقجي قناع بلون السماء في عوالم يتقاطع فيها الحاضر مع الماضي في محاولات من الكشف الذي ترتطم به الأنا بالآخر. كلاهما من المعذبين في الأرض، إلّا أنَّ أحدهما هو ضحية الآخر. في هذه العلاقة، تصبح النكبة الفلسطينية نصباً تذكاريًّا بصفتها أثراً من آثار كارثة إنسانية لا علاقة لضحية الضحية فيها. في نهاية المطاف، ينزاح قناع البطل بفعل سماء حيفاوية، لتطل من خلالها مريم المجدلية التي طفق البطل يبحث عنها؛ ليحرّرها من براثن دان براون في روايته شيفرة دافنشي، تحفر رواية باسم خندقجي في أعماق الأرض؛ لتستنطق طبقاتها مفصحة عن سرديتها بلغة عربية صافية تجافي التكلّف وترفض الإغراق في اجترار الوجع".

من جانبه قال يوسف خندقجي، شقيق الروائي الفلسطيني باسم خندقجي، بعد فوز رواية الأخير بعنوان "قناع بلون السماء" بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" إن الرواية فازت بالأساس منذ وصولها للقائمة القصيرة في جائزة البوكر، بالإضافة إلى الـ 6 روايات الأخرى، ولكن هذا نصر جديد للشعب الفلسطيني وليس لباسم فقط، ونأمل أن تزول الغمة عن شعبنا".

وأضاف يوسف خندقجي في حوار خاص لـ اليوم السابع، أن باسم يهدي هذا الفوز إلى أبناء الشعب الفلسطيني خصوصًا في غزة، وكنت أتمنى أن يكون معنا بهذه اللحظة ولكن هي ظروف أليمة، نأمل عما قريب أن يكون بيننا، بالنهاية أشكر القراء وكل من ساهم في إعلاء رواية باسم وإعلاء الأدب الفلسطيني، وأتمنى أن يصل الخبر لباسم في خلال هذه الأيام.

وأتم: "كما نأمل أن يكون باسم معنا في الجزء الثاني من الرواية، حيث إنها واحدة ضمن ثلاثية باسم ثلاثية المراية".

باسم خندقجي، كاتب وأسير فلسطيني من مواليد 1983، درس في جامعة النجاح الوطنية في قسم الصحافة والإعلام، اعتُقِل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في 2 نوفمبر 2004، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، له عدة روايات ودواوين شعر كتبها من داخل سجون الاحتلال وآخر رواياته "خسوف بدر الدين" الصادرة في ديسمبر 2018، ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية، ومنذ سجنه في 2004، كتب خندقجي مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، وثلاث روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة