دراسة تكشف دليلا عمره 3.7 مليار سنة عن المجال المغناطيسى للأرض

الخميس، 25 أبريل 2024 04:00 ص
دراسة تكشف دليلا عمره 3.7 مليار سنة عن المجال المغناطيسى للأرض تسلسل قديم من الصخور المحتوية على الحديد
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة تعاونية أجرتها جامعة أكسفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن تسلسل قديم من الصخور المحتوية على الحديد فى جرينلاند، وتوضح الصخور أن سجل المجال المغناطيسي عمره 3.7 مليار عام من جرينلاند، ما يدل على أن المجال المغناطيسي القديم للأرض كان قويا كما هو اليوم، وهو أمر بالغ الأهمية لحماية الحياة من خلال الحماية من الإشعاعات الكونية والشمسية، وفقاً لموقع scitechdaily.

WhatsApp Image 2024-04-24 at 4.55.21 PM

وتوضح الدراسة مدى أهمية المجال المغناطيسي للأرض، وبدونه لن تكون الحياة على الأرض ممكنة لأن هذا يحمينا من الإشعاع الكوني الضار والجسيمات المشحونة المنبعثة من الشمس ("الرياح الشمسية")، وحتى الآن لا يوجد تاريخ موثوق به لنشأة المجال المغناطيسي الحديث لأول مرة.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بفحص تسلسل قديم من الصخور المحتوية على الحديد في جرينلاند، وتعمل جزيئات الحديد بشكل فعال كمغناطيسات صغيرة يمكنها تسجيل قوة المجال المغناطيسي واتجاهه عندما تثبتها عملية التبلور في مكانها، ووجد الباحثون أن الصخور التي يعود تاريخها إلى 3.7 مليار سنة مضت استحوذت على قوة مجال مغناطيسي لا تقل عن 15 ميكروتسلا مقارنة بالمجال المغناطيسي الحديث (30 ميكروتسلا).

وتوفر هذه النتائج أقدم تقدير لقوة المجال المغناطيسي للأرض المستمدة من عينات الصخور الكاملة، والتي توفر تقييمًا أكثر دقة وموثوقية من الدراسات السابقة التي استخدمت البلورات الفردية.

وقالت الباحثة الرئيسية البروفيسور كلير نيكولز (قسم علوم الأرض، جامعة أكسفورد): "إن استخراج سجلات موثوقة من صخور بهذا العمر أمر صعب للغاية، وكان من المثير حقًا رؤية الإشارات المغناطيسية الأولية تبدأ في الظهور عندما قمنا بتحليل هذه العينات في المختبر، وهذه خطوة مهمة حقًا إلى الأمام بينما نحاول تحديد دور المجال المغناطيسي القديم عندما ظهرت الحياة على الأرض لأول مرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة