أبل وسبوتفاى يتعارضان مرة أخرى حول رسوم متجر التطبيقات.. اعرف القصة

الخميس، 25 أبريل 2024 11:00 م
أبل وسبوتفاى يتعارضان مرة أخرى حول رسوم متجر التطبيقات.. اعرف القصة Spotify - أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشلت سبوتفاى Spotify فى إقناع أبل Apple بالموافقة على تحديث تطبيق الاتحاد الأوروبي الذي أضاف معلومات حول أسعار الاشتراك وروابط إلى موقع Spotify على الويب، واتضح أن السبب في ذلك هو أن Spotify لم توافق على شروط استحقاق خدمات بث الموسيقى من Apple، وفقاً لموقع macrumors.

صدر حكم مؤخرًا عن المفوضية الأوروبية لمكافحة الاحتكار بتغريم شركة Apple ما يقرب من 2 مليار دولار وألزم شركة Apple "بإزالة أحكام مكافحة التوجيه" لتطبيقات الموسيقى في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، ونتيجة لذلك، قامت شركة Apple بتحديث قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها من خلال استحقاق خدمات بث الموسيقى الذي يسمح لتطبيقات الموسيقى في المنطقة الاقتصادية الأوروبية بإبلاغ المستخدمين بطرق أخرى لشراء محتوى أو خدمات الموسيقى الرقمية وإضافة روابط موقع الويب لشراء اشتراكات الموسيقى الرقمية.

قد يبدو هذا بمثابة فوز لتطبيقات مثل Spotify، لكن Apple تطلب من المطورين الذين يستخدمون هذا الاستحقاق دفع رسوم بنسبة 27% (ويتم تخفيضها للاشتراكات الأقدم من عام واحد وللشركات الصغيرة) على جميع عمليات شراء مواقع الويب التي أحالتها Apple، لذا، إذا وضع Spotify رابطًا في تطبيقه وقام المستخدم بالضغط عليه واشترك، فإن Spotify سيدين لشركة Apple بعمولة قدرها 27% (أقل بنسبة ثلاثة بالمائة من رسوم الشراء من متجر التطبيقات).


لا يدفع Spotify حاليًا أي أموال لشركة Apple، ولا يريد ذلك مباشرة بعد حكم المفوضية الأوروبية، قدمت Spotify في 5 مارس تحديثًا لتطبيق الاتحاد الأوروبي يحتوي على معلومات حول أسعار الاشتراك وروابط لمواقعها الإلكترونية للعملاء لإجراء عمليات شراء، وكان هذا قبل إعلان شركة Apple عن خطة الاستحقاق الخاصة بها.

تجاهلت شركة Apple تحديث تطبيق Spotify، واشتكت Spotify في 14 مارس من أن شركة Apple لم "تعترف أو ترد" على ما قدمته لـ ‌App Store‌، ودعت Spotify في ذلك الوقت المفوضية الأوروبية إلى إجبار شركة Apple على الموافقة على تحديث تطبيقها.

استمرت شركة Apple في تجاهل تقديم Spotify، حتى اليوم، عندما قدمت Spotify إصدارًا جديدًا من تطبيقها، قالت Spotify على X (Twitter سابقًا) إن التحديث لا يحتوي على روابط ويتضمن فقط "الحد الأدنى" من الأسعار وإشارة إلى أنه يمكن شراء الاشتراكات من Spotify، وهو ما تدعي أنه مقبول بموجب حكم المفوضية الأوروبية.

ومع ذلك، فقد أهملت Spotify تفاصيل صغيرة، واتضح أن Spotify لم يطلب استحقاق خدمات بث الموسيقى ولم يوافق على شروط Apple الجديدة للاستحقاق، وأرسل فريق مراجعة ‌App Store‌ إلى Spotify خطابًا (عبر AppleInsider) يفيد بأن الاستحقاق مطلوب على الرغم من عدم وجود رابط لأن إرسال Spotify يحتوي على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لشراء اشتراك Spotify على موقعه على الويب.

أنشأت Apple استحقاقًا جديدًا لخدمات بث الموسيقى (EEA) لتطبيقات بث الموسيقى على iOS وiPadOS المتوفرة في واجهات متاجر المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ويسمح هذا الاستحقاق لتطبيقات بث الموسيقى باستخدام الأزرار أو الروابط الخارجية أو غيرها من العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتوجيه العملاء إلى آلية الشراء على موقع ويب يملكه المطور أو يتحكم فيه، ويجب عليك قبول شروطها قبل إضافة أي من هذه الإمكانات إلى تطبيقك.

أكدت Spotify أنها لا تخطط للاشتراك في الشروط التجارية لـApp Store‌ الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تكون منفصلة عن استحقاق خدمات بث الموسيقى وهي جزء من التغييرات التي نفذتها Apple وفقًا لما يقتضيه قانون الأسواق الرقمية.

نظرًا لأن Spotify لا يريد الموافقة على شروط العمل الخاصة بـ ‌App Store‌ الخاصة بالاتحاد الأوروبي، فهو مقيد بالميزات التي يمكنه إضافتها إلى تطبيقه في الاتحاد الأوروبي، لتقديم تطبيق Spotify مباشرة من موقعه على الويب في الاتحاد الأوروبي، سيحتاج Spotify إلى الموافقة على الشروط وسيتعين عليهم دفع رسوم التكنولوجيا الأساسية بقيمة 0.50 يورو للمستخدمين الذين يقومون بتنزيل التطبيق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة