لوحة ليلة النجوم.. كيف رسم فان جوخ أِشهر أعماله فى مستشفى الأمراض العقلية؟

الجمعة، 08 يوليو 2022 08:00 ص
لوحة ليلة النجوم.. كيف رسم فان جوخ أِشهر أعماله فى مستشفى الأمراض العقلية؟ لوحة النجوم للفنان فان جوخ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد لوحة "ليلة النجوم" من أشهر أعمال فان جوخ وقد رسمها عام 1889 لتخلد رسامًا لم يكن معروفًا بأعماله فحسب، بل بتدهور صحته العقلية ما قاده إلى قطع أذنه وموته في النهاية منتحراً وقد قيل الكثير عن هذه اللوحة المعلقة الآن بشكل دائم في متحف الفن الحديث بمدينة نيويورك، وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات، هل القصة وراء هذه اللوحة هي التي تجعلها مميزة جدًا أم أن الفن الخالص باللوحة هو ما يجعلها ذات قيمة؟

لم يكن فان جوخ ، المعروف باسم الفنان "المعذب"، مشهورًا جدًا خلال حياته وعندما رسم ليلة النجوم The Starry Night كان يقيم في مستشفى سان بول دى موسلى للأمراض العقلية في منطقة سان ريميه في الأجزاء الجنوبية من فرنسا وفقا لصحيفة إنديان إكسبريس.

لوحة النجوم
لوحة النجوم

كان فان جوخ قبل بنفسه اللجوء إلى المستشفى بعد أن قطع أذنه خلال مشادة مع زميله الرسام ما بعد الانطباعية بول جوجان وخلال إقامته في المصحة ، حصل على غرفتين إحداهما غرفة نومه والأخرى استوديو للرسم وقد أنتج عدة لوحات مبنية على المنظر من نافذته والحدائق المحيطة.

كانت غرفته تطل على سلسلة جبال الألب الفرنسية ، والتي ألهمت الكثير من لوحات المناظر الطبيعية الخاصة به التى تُصوِّر الأبراج القاتمة في مقدمة اللوحة أشجار السرو وعادة ما ترتبط الأشجار بالموت والمقابر ، وفي بعض الثقافات ، ترمز إلى حياة الروح بعد الموت، حتى أن بعض الناس يقولون إن وصول شجرة السرو إلى السماء يعني إرسال الروح إلى الحياة الآخرة. خلال هذا الوقت ، عانى فان جوخ من نوبات ذهانية شديدة واعتبر هذه اللوحة فاشلة تمامًا. غير أن هذا لم يمنع اللوحة من النجاح بعد وفاته بل اعتبرت من أِشهر أعماله.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة