الجفاف يعرض 90% من محاصيل البن فى المكسيك للخطر

الخميس، 09 مايو 2024 03:48 م
الجفاف يعرض 90% من محاصيل البن فى المكسيك للخطر البن - ارشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر اتحاد منتجي البن المستقلين هذا الأسبوع من المخاطر التي تهدد ما يتراوح بين 80% و90% من المحاصيل على الحدود الجنوبية للمكسيك بسبب الجفاف المستمر منذ يناير ، لذا فإن الدعم الحكومي عاجل، حسبما قالت صحيفة اكسباثيون المكسيكية.

وقال اتحاد منتجي القهوة المستقلين، إنه يتم إنتاج 6 مليون كيس من القهوة بشكل عام ، ولكن في دورة الإنتاح سينخفض إلى 5 مليون فقط.
وقال ممثل الاتحاد، اسمايل جوميز، إن نباتات البن تظهر متضررة من الجفاف ، ووفقا للإحصاء الأخير ، فإن هناك 170 ألف هكتار في منطقة الحدود الجنوبية للمكسيك ، مع وجود عدد مماثل من المزراعين الذين يمكن أن يتأثروا بالجفاف.

وأوضح جوميز أن ، معظم المنتجين يمتلكون ما يصل إلى هكتار ونصف، لكن الغالبية العظمى لديهم هكتار واحد ويعيشون على منتجاتهم، وتعد المكسيك ثامن أكبر مصدر لحبوب البن في العالم، حيث تجاوزت صادراتها 433.8 مليون دولار في عام 2023، بحسب موقع Statista.

وانخفضت المساحة المزروعة بكرز البن بنسبة 0.42% سنويًا في عام 2023 إلى 698.035 هكتارًا، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من خدمة معلومات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك (SIAP) الحكومية.

وحذر اتحاد منتجي البن المستقلين من المخاطر التي تهدد ما يتراوح بين 80% و90% من المحاصيل على الحدود الجنوبية للمكسيك بسبب الجفاف.

وفي ولاية تشياباس، وهي ولاية تقع على الحدود الجنوبية للمكسيك وتساهم بثلث إنتاج البن الوطني، يشعر مزارعو البن بالقلق من الجفاف، على حد قول جوميز.

وتتفاقم المشكلة لأن 67.97% من الأراضي المكسيكية تعاني من جفاف متوسط إلى استثنائي، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن اللجنة الوطنية للمياه (كوناجوا)، والتي تشير إلى أن 21.5% من المنطقة ، جافة بشكل غير طبيعي في منطقة الحدود الجنوبية، أي 44.7 % بجفاف معتدل و 29.8% بجفاف شديد.

وأكد جويل رويز جارسيا، وهو مزارع من مجتمع إل تريونفو الواقع في المنطقة العليا من تاباتشولا، أنه لم يشهد قط نقصًا في الأمطار مثل الحالي، وقال متأسفاً: ما يقلقنا كثيراً هو الإنتاج الضئيل الذي سنحققه، والذي سيكون 30% إلى 40% (من المستوى المعتاد)، إن وجد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة