اكتشاف أوانٍ خزفية عمرها 1000 سنة من ثقافة تشانكاى فى بيرو

الأربعاء، 08 مايو 2024 08:00 ص
اكتشاف أوانٍ خزفية عمرها 1000 سنة من ثقافة تشانكاى فى بيرو اكتشاف أوانيً خزفية عمرها 1000 سنة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من وزارة الثقافة بدولة بيرو عشرة أوانٍ خزفية تعود إلى ما قبل الإسبان تنتمى إلى ثقافة تشانكاى فى موقع لورى الأثرى، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

وظهرت ثقافة تشانكاي بعد سقوط حضارة واري حوالي عام 1000 بعد الميلاد على الساحل الأوسط لبيرو، تم غزو أجزاء من منطقة تشانكاي الجنوبية من قبل قبيلة تشيمو في أوائل القرن الخامس عشر، وبحلول عام 1450 بعد الميلاد تقريبًا، كانت الإنكا قد سيطرت على منطقة تشيمو بأكملها.

ومن بين الأواني المستردة أباريق وأواني وأطباق خزفية صنعها شعب تشيمو باستخدام القوالب، تم تزيين الأوعية بأسلوب "الأسود على الأبيض"، وهي تقنية مرتبطة عادة بالتشيمو والتي تضمنت رسم خلفية بيضاء على سطح خشن غير لامع، يليها لون داكن للعناصر الزخرفية.

وأكد التقييم الأولي أنها متدهورة بشكل ملحوظ، وفي بعض الحالات مجزأة بسبب تعرضها لظروف بيئية معاكسة، وقد تم نقل القطع إلى مقر وزارة الثقافة لحفظها.

يشار إلى أنه تم هذا الاكتشاف بعد تقارير من السكان المحليين بمنطقة تشانكاى عن عمليات تنقيب غير قانونية، وهي مشكلة مستوطنة في المنطقة المعروفة باسم "هواكيو" تنطوي على استغلال المواقع الأثرية لبيع القطع الأثرية في السوق السوداء.

وقالت وزارة ثقافة دولة البيرو إنه يتم استخراج حوالي 20 ألف قطعة أثرية بشكل غير قانوني وتهريبها خارج بيرو سنويًا، مما يشكل خطرًا دائمًا على الحفاظ على التراث الثقافي للبلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة