أسباب تأجيل إقلاع المركبة الفضائية "ستارلاينر".. التفاصيل

الثلاثاء، 07 مايو 2024 11:00 ص
أسباب تأجيل إقلاع المركبة الفضائية "ستارلاينر".. التفاصيل وكالة الفضاء
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن أول رحلة تجريبية مأهولة طال انتظارها لمركبة بوينج الفضائية ستفتح علامة تبويب جديدة لمركبة ستارلاينر الفضائية لن تتم قبل يوم الجمعة بعد توقف الإطلاق المقرر أمس الاثنين، بسبب خطأ في صاروخ أطلس الخامس الذي سيحمل الكبسولة الجديدة إلى المدار، وفقاً لصحيفة رويترز.

أعلنت الشركة عن التأجيل، الذي يرجع إلى مشكلة في صمام المرحلة الثانية لصاروخ أطلس، خلال بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة ناسا، وقال توري برونو، الرئيس التنفيذي لشركة  ULA، إن الصمام، الذي يتحكم في ضغط الوقود في مرحلة الصاروخ المسؤول عن دفع ستارلاينر نحو المدار، كان "يطن" بصوت مسموع بطريقة لاحظتها الشركة قبل مهمات أخرى غير مأهولة، وقرر مسؤولو الإطلاق تأجيل العد التنازلي بموجب قواعد أكثر حساسية لمهمة رواد الفضاء.

Capture

تم إلغاء الرحلة قبل أقل من ساعتين من العد التنازلي حيث كانت الكبسولة جاهزة للإطلاق من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا على متن صاروخ أطلس V الذي قدمته شركةUnited Launch Alliance (ULA)، وهي طائرة من طراز Boeing-Lockheed Martin.

تم اتخاذ قرار إعادة جدولة الرحلة ليوم الجمعة بعد أن عمل فريق ULA طوال الليل لاختبار الصمام وفحص مدى خطورة المشكلة، وكانت نوافذ الإطلاق المتاحة التالية هي ليالي الثلاثاء والخميس والجمعة.
وكان الطاقم المكون من فردين - رائدا فضاء ناسا باري "بوتش" ويلمور، 61 عامًا، وسونيتا "سوني" ويليامز، 58 عامًا - مقيدين في مقاعدهما على متن المركبة الفضائية لمدة ساعة تقريبًا قبل تعليق أنشطة الإطلاق.

نااا

وبعد ذلك، ساعدهم الفنيون على الخروج بأمان من الكبسولة، وتم نقلهم بعيدًا عن مجمع الإطلاق في شاحنة لانتظار محاولة طيران ثانية بمجرد حل المشكلة.

ليس من غير المألوف في صناعة الفضاء أن يتوقف العد التنازلي عند الساعة الحادية عشرة، وأن يتم تأجيل عمليات الإطلاق لأيام أو أسابيع، حتى عند اكتشاف أعطال بسيطة أو قراءات غير عادية لأجهزة الاستشعار، خاصة في المركبات الفضائية الجديدة التي تحلق بالبشر لأول مرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة